جولة الدوري الفرنسي: لنس يطمح لمقارعة سان جيرمان ومرسيليا

يأمل لنس، ثالث الدوري الفرنسي لكرة القدم، في أن يحافظ على سجله خاليًا من الهزائم هذا الموسم، عندما يستضيف تروا، يوم الجمعة، في افتتاح منافسات الجولة السابعة، من أجل تضييق الخناق على باريس سان جيرمان، المتصدر بفارق الأهداف عن وصيفه مرسيليا.

ويحظى لنس، صاحب المركز السابع في الموسم الماضي، بدعم جماهيره المطلق مرتكزًا على تألق قائده العاجي-الفرنسي سيكو فوفانا، الذي مدد أخيرًا عقده مع الفريق حتّى عام 2025.

ويحتل لنس المركز الثالث في الترتيب، برصيد 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين، متأخرًا بفارق نقطتين عن نادي العاصمة باريس ومرسيليا، وفي حال فوزه في مباراته المقبلة سيعتلي الصدارة موقتًا.

وفرض لنس نفسه منذ بداية الموسم أمام منافسين من العيار الثقيل، ففاز على موناكو 4-1 في المرحلة الثالثة ورين 2-1 في الرابعة، لكنه عانى أمام فرق أقل قوة، ليتعادل سلباًص مع أجاكسيو ومع رينس 1-1 في المرحلة الماضية.

ويرغب تروا صاحب المركز الحادي عشر مع 7 نقاط في الوقوف ندًا للنس وتكريس عقدة الأخير أمام الفرق الصغيرة على الرغم من إدراكه صعوبة المهمة في ملعب “بولارت”، الذي يتسع لأكثر من 37 ألف متفرج، كما بإمكان لنس أن يضرب عصفورين بحجر واحد في حال فوزه، إذ سيضع مرسيليا، الثاني، أمام حتمية الفوز على منافسه التاريخي ليل، عندما يستقبل النادي المتوسطي ضيفه السبت.

نتائج متفاوتة لليل

ولم يهدر مرسيليا بقيادة مدربه الجديد، الكرواتي إيغور تودور، سوى نقطتين منذ بداية الموسم الحالي، حيث ما زال قادرًا على اللحاق بسان جيرمان، علمًا أن الأخير يستقبل بدوره بريست، السبت، على وقع فوزه المهم بقيادة الثلاثي الخارق الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار وكيليان مبابي على يوفنتوس الإيطالي 2-1، في مستهل مبارياته في دور المجوعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

ولكن يبقى أن يتمكن مرسيليا من إدارة وتيرة توالي المباريات، بعد أسبوع من الفوز على أوكسير 2-صفر وبعد ثلاثة أيام من الخسارة في لندن أمام توتنهام صفر-2 في الجولة الأولى لدور المجموعات من المسابقة القارية الأم.

ويملك مرسيليا الأوراق الإضافية على مقاعد البدلاء، ولن يتردد المدرب تودور في استخدامها، خصوصًا أنه ينتظر استحقاقه الأوروبي الثاني، الثلاثاء القادم، عندما يستقبل على ملعبه “فيلودروم” أينتراخت فرانكفورت الألماني، الساعي بدوره لتعويض خسارته على أرضه أمام سبورتينغ البرتغالي بثلاثية نظيفة في الجولة ذاتها.

وستعكس إدارة المباريات المقبلة صورةً واضحةً عن إمكانية وقدرة النادي المتوسطي على خوض الحروب على عدة جبهات.

ومن ناحيته، يحتل ليل، بطل الدوري في الموسم ما قبل الماضي، المركز السادس مع 10 نقاط، حيث تتفاوت نتائجه بين الفوز والخسارة في مبارياته الأربع الأخيرة، إذ سقط على أرضه سقوطًا مدويًا أمام سان جيرمان 1-7 في المرحلة الثالثة، قبل أن يعوض بفوزه على أجاكسيو 3-1، ليعود إلى دوامة الهزائم على أرضه مجددًا أمام نيس 1-2 (المرحلة الخامسة)، قبل الفوز خارج الديار على مونبلييه 3-1 في المرحلة الماضية.

ويأمل ليل، في حال فوزه على مرسيليا، أن يحقق انتصاره الثاني تواليًا، وذلك للمرة الأولى هذا الموسم.

(أ ف ب)