الدوري المغربي: الافتتاح بين نهضة بركان وأغادير.. وقمة مرتقبة بين الفتح والوداد

يحل حسنية أغادير ضيفًا على نهضة بركان، يوم أمس الخميس في افتتاح الجولة الأولى من دوري المحترفين المغربي لكرة القدم، التي ستقام على مدار أربعة أيام، في الوقت الذي تشارك فيه ثلاثة أندية في المنافسات القارية في شهر أيلول/سبتمبر.

وأجرى حسنية أغادير تغييرات كبيرة، بدايةً بالتعاقد مع المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا خلفًا للمدرب المحلي عبد الهادي السكتيوي، مع جلب العديد من اللاعبين، أبرزهم كاتي كاتلوندي، من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأيوب لخضر، لاعب المغرب الفاسي، وسيف الدين العلمي، من رابيد بوخارست، والحارس هشام المجهد، العائد بعد تجربة مع اتحاد طنجة، مقابل رحيل العديد من اللاعبين.

ومن جهته، تعاقد نهضة بركان مع المدرب الجزائري عبد الحق بنشيخة خلفًا للكونغولي فلوران إيبينجي، كما حصل على خدمات ياسين البحيري، لاعب الجار مولودية وجدة، وفيكتوريان أديبايور من النيجر، مقابل مغادرة العربي الناجي ومحمد عزيز وعمر النمساوي واسماعيل مقدم.

وتتواصل الجولة بإقامة ثلاث مباريات، يوم الجمعة، ستنطلق بلقاء قمة بين الفتح الرباطي والوداد الرياضي، علمًا بأن الفتح كان الفريق الوحيد الذي هزم بطل الدوري ذهابًا وإيابًا.

وأعاد الوداد مدربه السابق الحسين عموتة، بعد انتهاء عقد وليد الركراكي (عُين اليوم مدربًا للمنتخب المغربي)، الذي حقق ثنائية الدوري ودوري أبطال إفريقيا، وهو نفس إنجاز المدرب الحالي قبل أربع سنوات، والذي قام بجلب ما لا يقل عن 15 لاعبًا، آخرهم الهداف السنغالي جونيور بولي سامبو، إلى جانب عودة محمد أوناجم وضم عماد الدين أبو بكر من الساورة الجزائري وسيف الدين بوهرة وإسماعيل مترجي وهمام باعوش وأرسين زولا من شباب المحمدية.

ورغم رحيل ثلاثة من أبرز لاعبيه، هم المهدي مبارك ومنتصر الحتيمي و رضا الهجهوج، قام الفتح الذي احتفظ بمدربه جمال السلامي بجلب إيرفي جي من شباب المحمدية وحمزة هنوري من المغرب التطواني ويوسف العمري من مولودية وجدة.

ويتوجه الجيش الملكي، الذي فارقه مدربه البلجيكي سفين فاندنبروك على نحو مفاجئ، ليعوضه الفرنسي فرناندو دا كروز، شرقًا لمواجهة مضيفه مولودية وجدة، الذي احتفظ بمدربه منير الجعواني.

وقام الجيش بجلب أحمد حمودان، نجم اتحاد طنجة، والعربي الناجي، قائد نهضة بركان، وزين الدراك، لاعب أولمبيك خريبكة، وجدد لنجمه آدم النفاتي، بينما انطلقت تدريبات المولودية متأخرة في ظل أزمة مالية.

ويحل الوافد الجديد اتحاد تواركة، الذي تعاقد مع المدرب طارق السكتيوي، ضيفًا على الدفاع الجديدي الذي ارتبط بالمدرب التونسي لسعد الشابي.

وسيشهد يوم السبت إقامة مباراتين، حيث يتوجه شباب السوالم شمالًا لمواجهة اتحاد طنجة، بينما يحل العائد لدوري الكبار المغرب التطواني ضيفًا على المغرب الفاسي.

وتقام آخر مباراتين في الجولة الافتتاحية يوم الأحد، حيث يلتقي أولمبيك خريبكة مع شباب المحمدية والرجاء الرياضي مع أولمبيك أسفي.

وتعاقد الرجاء مع المدرب التونسي المخضرم فوزي البنزرتي، مع جلب قرابة 15 لاعبًا، بينهم عبد الرؤوف بن غيث، لاعب مولودية الجزائر والذي حصل الرجاء على رخصته الدولية من الاتحاد الدولي، بعد امتناع الاتحاد الجزائري بسبب اعتراض من فريقه الأصلي.

وفي المقابل، احتفظ أولمبيك أسفي بمدربه المصري طارق مصطفى، الذي ساعده في الحفاظ على مكانه بين الكبار، وأجرى بدوره العديد من التعاقدات.

(رويترز)