نونو وغارسيا.. تعزيز لصراع العقول الأوروبية في الدوري السعودي

يستقبل الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم في موسمه الجديد اثنين من أبرز المدربين في أوروبا خلال العقد الأخير، وهما نونو إسبريتو سانتو، مدرب الاتحاد، ورودي غارسيا، الذي تولى قيادة النصر.

ويتصدر البرتغالي نونو والفرنسي غارسيا قائمةً تضم 13 مدربًا أوروبيًا في المسابقة، مقابل مدرب عربي وحيد، وهو التونسي يوسف المناعي، مدرب العدالة، الصاعد للأضواء، بجانب الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الهلال، حامل اللقب، والبرازيلي بيركليس شاموسكا مدرب التعاون.

واكتسب نونو سمعةً جيدةً خلال فترة تدريب ولفرهامبتون واندرارز بالدوري الإنجليزي الممتاز، لكنه انتقل إلى الاتحاد بشكل مفاجئ، ليخوض أول تجربة خارج أوروبا، بعد فترة قصيرة ومحبطة في توتنهام هوتسبير.

وفقد الاتحاد لقب الدوري بطريقة درامية، بعد أن أهدر تقدمه بفارق 16 نقطة، ما دفعه للاستغناء عن المدرب كوزمين كونترا والاستعانة بنونو، صاحب الشخصية القوية، رغم عدم خبرته بأجواء المنطقة.

ورغم اسمه المميز، لم يتوج نونو (48 عامًا) بأي لقب في مسيرته التدريبية على مستوى الدرجة الأولى، وهو ما سيسعى لتغييره مع الاتحاد، الذي لم يفز بلقب الدوري منذ 2009.

ومثل نونو، يريد غارسيا قيادة النصر لإنهاء هيمنة الهلال على اللقب في آخر ثلاثة مواسم، لكن بخلاف نونو، تضم السيرة الذاتية لغارسيا ألقابًا كبرى، إذ حقق ثنائية الدوري وكأس فرنسا مع ليل في 2010-2011، بينما خسر نهائي كأس الاتحاد الأوروبي مع مرسيليا في 2018، وخاض فترةً مميزةً مع روما الإيطالي.

وهذه أول تجربة لغارسيا (58 عامًا) أيضًا خارج “القارة العجوز”، وتأتي بعد عام من ترشيحه لتدريب مانشستر يونايتد، لخلافة أولي غونار سولشار، قبل تعيين رالف رانغنيك مؤقتًا.

والنصر هو الفريق الوحيد الذي كسر احتكار الهلال للقب في آخر خمس سنوات، حين توج في 2019، لكن إنهاء الموسم الماضي في المركز الثالث لم يشفع للأرجنتيني ميجل روسو للاستمرار بمنصبه.

وستكون مهمة نونو وغارسيا صعبةً للإطاحة بالمخضرم رامون دياز من عرشه، بعد نجاحه المبهر في الموسم الماضي مع بطل آسيا.

ويحظى دياز بخبرة هائلة في السعودية، إذ توج بلقب الدوري مرتين مع الهلال في فترتين مختلفتين، كما درب الاتحاد والنصر.

وسيكون دياز (62 عامًا) مطالبًا بمواصلة النجاح بنفس تشكيلة الموسم الماضي تقريبًا، بسبب عقوبة منع النادي من قيد لاعبين جدد.

ويشهد الموسم المقبل وصول ستة مدربين جدد إلى السعودية لأول مرة، فبجانب نونو وغارسيا، عين نادي الشباب المدرب الإسباني بيسنتي مورينو، الذي قاد إسبانيول سابقًا، وسيقود البوسني برونو أكرابوفيتش نادي الوحدة، إضافةً إلى البرتغالي بيبا (الطائي) والبلجيكي سفين فاندنبروك (أبها).

(رويترز)