زينتشينكو في أرسنال.. السيتي يودع “أنجح لاعب أوكراني” (فيديو + صور)

غادر اللاعب الأوكراني أولكسندر زينتشينكو مانشستر سيتي، لينضم إلى أرسنال في صفقة انتقال دائمة، يوم أمس الجمعة.

وتعاقد أرسنال مع المدافع الأوكراني في صفقة بلغت قيمتها 30 مليون جنيه إسترليني (36 مليون دولار).

ووافق زينتشينكو على “عقد طويل الأمد” مع “المدفعجية”، حيث سيجتمع مرةً أخرى مع المدرب الإسباني مايكل أرتيتا، الذي عمل مع الظهير الأيسر خلال الفترة التي قضاها كمساعد لمدرب السيتي، الإسباني بيب غوارديولا.

وقال أرتيتا، عقب انضمام اللاعب الأوكراني إلى صفوف فريقه: “نحن سعداء للغاية بانضمام أليكس إلينا.. إنه لاعب أعرفه جيدًا وشخصيًا، وقد استمريت في متابعته بعد الفترة التي قضيتها في مانشستر سيتي”.

وأضاف: “أليكس لاعب ذو جودة عالية وسيمنحنا الخيارات والتنوع.. لا يتعلق الأمر فقط بالمراكز التي يمكنه اللعب بها، ولكن أيضًا التنوع الذي يمنحنا إياه في الهجوم والدفاع”.

وإلى جانب ضمه زينتشينكو، عزز أرسنال صفوفه أيضًا بمهاجم سيتي، البرازيلي غابريال جيسوس، وبلاعب الوسط الهجومي البرتغالي فابيو فييرا من بنفيكا، والظهير البرازيلي ماركينيوس من ساو باولو، وحارس المرمى الأميركي مات تورنر من نيو إينغلند، فيما عاد إليه قلب الدفاع الفرنسي وليام صليبا والظهير الإسباني هكتور بيليرين، بعد انتهاء فترة إعارتهما لمرسيليا وريال بيتيس تواليًا.

وداع متبادل

وذكر الموقع الرسمي لمانشستر سيتي أن اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا توجه إلى شمال لندن لخوض تحدٍ جديد، بعد ست سنوات محملة بالألقاب في إستاد الاتحاد، والتي أصبح خلالها أنجح لاعب أوكراني في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويغادر “أوليكس” مع 128 مباراة وهدفين باسمه، وفوزه بكل الألقاب المحلية المتاحة في إنجلترا، بما في ذلك أربعة ألقاب للدوري، وأربعة كؤوس “كاراباو”، وكأس الاتحاد الإنجليزي، والدرع الخيرية.

وقال زينتشينكو، في تصريحات للموقع الرسمي للسيتي: “لقد غيّر التوقيع لمانشستر سيتي حياتي، وسأكون دائمًا ممتنًا لإتاحة هذه الفرصة لي”.

وأضاف: “إنه ناد خاص وكانت هذه فترة خاصة في مسيرتي.. إن الفوز بعشر ألقاب أمر لا يصدق وأنا فخور للغاية بكل ما حققناه معا”.

وتابع: “لقد أحببت أن أكون جزءا من هذا الفريق.. كان اللعب جنبًا إلى جنب مع لاعبين من الطراز العالمي والعمل مع بيب غوارديولا امتيازًا، ويجب أن أقول الشيء نفسه عن اللعب أمام الجماهير، الذين جعلوني أشعر دائما أنني في بيتي هنا”.

وأردف: “أشكرهم جميعًا على الدعم الذي قدموه لي، وأتمنى للنادي كل التوفيق في المستقبل”.

ومن جانبه، قال مدير كرة القدم في السيتي، تكسيكي بيجيريستين: “لا يمكنني التحدث بدرجة كافية عن أوليكس، كلاعب وكشخص”.

وأضاف: “يجب أن يكون فخورًا جدًا بوقته هنا في السيتي.. لقد ساعدنا في تحقيق أشياء عظيمة وكانت الطريقة التي يتصرف بها قدوة للجميع”.

وتابع: “كانت مهنيته وأخلاقياته في العمل استثنائية، نتمنى له جميعًا حظًا سعيدًا، وهو يبدأ هذا الفصل الجديد في حياته المهنية”.

وقضى زينتشينكو، الذي وقع مع السيتي في صيف 2016، موسمه الأول كلاعب مع السيتي على سبيل الإعارة في أيندهوفن، فيما ثبت أنها فترة محبطة في هولندا.

وخاض 12 مباراة في الدوري مع الفريق الهولندي، قبل أن يعود إلى مانشستر قبل الموسم التالي، حيث ظهر لأول مرة في مباراة كأس “كاراباو” أمام ولفرهامبتون في تشرين الأول/أكتوبر 2017.

وتم التوقيع معه في البداية كلاعب خط وسط مهاجم، وقام غوارديولا بتحويل زينتشينكو إلى مركز الظهير الأيسر، مستفيدًا من صفاته الهجومية في مركز أصبح محوريًا لأسلوب لعب السيتي تحت قيادة المدرب الكاتالوني.

وشارك الأوكراني في 14 مباراة في موسمه الأول كجزء من الفريق الذي فاز بالدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 100 نقطة وكأس كاراباو.

وانتقل من قوة إلى قوة في الموسم التالي، ليثبت نفسه في تشكيلة غوارديولا، حيث شارك في 29 مباراة وبدأ في كل من نهائي كأس كاراباو وكأس الاتحاد الإنجليزي، حيث اكتسح السيتي الجميع بالفوز بالرباعية المحلية المتاحة في موسم 2018/19.

وسجل زينتشينكو الهدف الأول للنادي في شهر كانون الثاني/يناير من ذلك الموسم بجهد مذهل ضد برايتون ألبيون وعاد إلى ويمبلي مرة أخرى في موسم 2019/20، حيث تغلب مان سيتي على ليفربول في مباراة الدرع الخيرية بركلات الترجيح، قبل أن يفوز بثالث لقب في كأس كاراباو بتغلبه بنتيجة 2-1 على أستون فيلا.

وشارك زينتشينكو في 25 مباراة، حيث خسر السيتي لقب الدوري أمام ليفربول في ذلك الموسم، لكنه استجاب هو والسيتي لتلك الانتكاسة بطريقة رائعة، حيث لعبوا أفضل 32 مباراة في جميع المسابقات حيث استعادنا اللقب وكأس كاراباو في موسم 2020-21.

ومع ذلك، يمكن القول إن الموسم الماضي كان الأكثر إثارةً للإعجاب لزينتشينكو بقميص السيتي، داخل وخارج الملعب

وأظهر اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا قوة لا تصدق في الشخصية لمواصلة اللعب، بينما كان وطنه محاصرًا بالحرب وأثبت أنه شخصية ملهمة مع العديد من الأعمال غير الأنانية لمساعدة مواطنيه من الرجال والنساء.

وقام بلف العلم الأوكراني بشكل مؤثر حول كأس الدوري الإنجليزي الممتاز بعد الفوز الدراماتيكي في اليوم الأخير على أستون فيلا، وهي مباراته الأخيرة للنادي والتي كانت بلا شك واحدة من أفضل مبارياته، حيث أحدث تأثيرًا بعد دخوله من على مقاعد البدلاء، ليساهم في حسم السباق على اللقب لصالح السيتي.

(وكالات – موقع مانشستر سيتي)