بلغة الأرقام.. هل ظلم “كاف” محمد صلاح أم أنصف ساديو ماني؟

تناقش الجماهير العربية والأفريقية استحقاق النجم السنغالي ساديو ماني، فوزه بجائزة أفضل لاعب إفريقي المقدمة من اتحاد كرة القدم في القارة “كاف” وذلك على حساب النجم المصري محمد صلاح.

وقدّم كلا النجمين موسمًا مذهلًا رفقة ليفربول وعلى المستوى الدولي كذلك، وحصدوا سويًا أو منفصلين عدة ألقاب جماعية، وجوائز فردية، لكن لمن تميل الكفة من الناحية الرقمية؟

من ناحية الأهداف لا يمكن التشكيك أن محمد صلاح كان أفضل من ماني، بتسجيله 31 هدفًا بالدوري الإنجليزي ودوري الأبطال، متفوقًا على السنغالي الذي أحرز 21 فقط في موسم 2021/2022.

ولكن الملفت أن أهداف ماني ليست أقل من صلاح بشكل كبير لو قمنا بعدم احتساب ركلات الجزاء، حيث قد يقل الفارق إلى 4 أهداف فقط لصالح النجم المصري.

وبالنسبة لصناعة الأهداف تبدو الفجوة واضحة بين الثنائي، حيث صنع صلاح 13 هدفًا في الدوري وهدفين بدوري الأبطال، مقابل هدفين فقط لماني في كافة البطولات على مدار الموسم.

والفرص المصنوعة لصلاح أيضًا كانت أفضل من ماني بمجموع 82 مقابل 54 ليصبح المصري أكثر إفادة لليفربول من النجم المنتقل حديثًا إلى بايرن ميونخ.

ورغم من اعتقاد البعض أن ماني أفضل مهارةً ومراوغةً من صلاح، إلا أن الكفة تميل ناحية مهاجم ليفربول بـ185 محاولة أكمل منهم 82 بنجاح، مقابل 111 محاولة لماني أكمل منهم 61.

ولكن من الناحية الدفاعية تفوق ماني بشكل واضح على نظيره المصري، وكان أكثر نجاحًا في حالة الضغط على الخصم بنسبة 31.9% مقابل 28.8% لصلاح.

آخر الأخبار: