البريميرليغ ينتظر حقبةً ذهبيةً على مستوى الهدافين

بعد ساعات قليلة من الإعلان الرسمي عن انتقال المهاجمين النرويجي إيرلنغ هالاند إلى مانشستر سيتي، والأوروغواياني داروين نونيز إلى ليفربول، لم يتردد المهاجم الإنجليزي الدولي هاري كين، نجم توتنهام، في التأكيد على الإضافة الكبيرة التي ستقدمها الصفقتان إلى الدوري الإنجليزي.

وقال كين، الفائز بلقب هداف الدوري الإنجليزي ثلاث مرات سابقة، إن “انضمام هالاند ونونيز إلى الدوري الإنجليزي سيضاعف من الصراع على جائزة الحذاء الذهبي”، التي تمنح في نهاية كل موسم إلى هداف المسابقة.

وبرغم اعتزال العديد من نجوم الهجوم البارزين في الدوري الإنجليزي على مدار السنوات الماضية، مثل واين روني، لم تفتقد البطولة رونقها التهديفي، خاصةً في السنوات الأخيرة، وبالتحديد منذ انضمام النجم المصري الدولي محمد صلاح وزميله السنغالي ساديو ماني إلى صفوف ليفربول، لتدور المنافسة في المواسم الخمسة الماضية بشكل هائل بين صلاح وماني وكين، وكذلك مهاجمين آخرين، مثل جيمي فاردي والكوري الجنوبي هيونغ مين سون، على المراكز الأولى في قائمة الهدافين وصناعة الأهداف، كما شهدت المواسم الخمسة الماضية، فوز صلاح بلقب الهداف 3 مرات، من بينها مرتين مناصفة في 2019 – 2018 مع زميله ماني برصيد 22 هدفًا لكل منهما، وفي الموسم المنقضي مع سون مهاجم توتنهام، برصيد 23 هدفًا لكل منهما.

ومن المؤكد أن انضمام هالاند ونونيز سيضاعفان من المنافسة على لقب الهداف في الدوري الإنجليزي خلال المواسم المقبلة، بحسب ما أكد كين، حتى وإن رحل ماني عن البطولة هذا الصيف، وسط محاولات بايرن ميونخ الألماني للتعاقد معه.

وحول أبرز لاعبي الدوري الإنجليزي من حيث مجموع المساهمة في الأهداف بتسجيلها أو صناعتها على مدار المواسم الخمس الأخيرة، يتصدر المصري محمد صلاح، الذي أصبح واحدًا من أفضل لاعبي العالم في السنوات الأخيرة، قائمة أكثر لاعبي الدوري الإنجليزي من حيث المساهمة في الأهداف خلال المواسم الخمسة الماضية، حيث ساهم في 164 هدفًا (سجل 118 هدفًا، وصنع 46 هدفًا لزملائه).

وكان الموسم الأول لصلاح مع ليفربول 2018 – 2017 شهد تحطيمه الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في موسم واحد بالبطولة منذ أن أصبحت البطولة 38 جولة، حيث أحرز 32 هدفًا وصنع 10 أهداف لزملائه.

وإلى جانب فوزه بجائزة هداف البطولة، مناصفةً مع سون، في الموسم المنقضي، توج صلاح بعدة جوائز أخرى، من بينها جائزة أفضل هدف وجائزة أكثر اللاعبين صناعة أهداف في الدوري بالموسم المنقضي.

وساهم الإنجليزي هاري كين في 136 هدفًا لتوتنهام خلال المواسم الخمس الماضية، حيث أحرز 105 أهداف وصنع 31 هدفًا، منها 23 هدفًا صنعها في الموسمين الماضيين فقط.

أما الإنجليزي رحيم ستيرلنغ، فقد ساهم في 122 هدفًا لمانشستر سيتي على مدار المواسم الخمس الماضية، ليصبح واحدًا من نجوم الفريق تحت قيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، وسجل ستيرلنغ 78 هدفًا وصنع 44 هدفًا لزملائه.

كما ساهم الكوري الجنوبي هيونغ مين سون في 118 هدفًا لتوتنهام في المواسم الخمسة الماضية، حيث أحرز 75 هدفًا، وصنع 43 هدفًا لزملائه، ليفرض نفسه ضمن أفضل نجوم البطولة في المواسم الأخيرة.

و بدوره، كان الإنجليزي جيمي فاردي عنصرًا مهمًا من عناصر فوز ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي في موسم 2016 – 2015، ولكن المهاجم الإنجليزي الدولي برهن أن ذلك لم يكن مصادفة، حيث واصل تألقه في المواسم التالية مع الفريق نفسه.

وخلال المواسم الخمسة الماضية، ساهم فاردي في 112 هدفًا، منها 91 هدفًا سجلها بنفسه، و21 صنعها لزملائه.

والآن، ومع انتقال هالاند ونونيز للدوري الإنجليزي، يترقب المتابعون للمسابقة طوفانًا من الأهداف عبر كل هؤلاء اللاعبين في المواسم المقبلة.

(و ا م)