التشكيلة المثالية للمحترفين العرب 2022 / 2021

كعادتنا مع نهاية كل موسم، وعبر متابعاتنا للمباريات وأرقامها وإحصائياتها، وكذلك ما قدمه اللاعبون عبر ماراثون طويل، شهد انتصارات وانكسارات لهذا اللاعب أو ذاك، نختار التشكيلة المثالية للاعبين العرب الناشطين خارج حدود البلدان العربية، وبالأخص في أوروبا.

لم يكن موسمًا مثاليًا للنجوم العرب في أوروبا من ناحية الكم، لكنه مبهر من ناحية الكيف، بعد أن شهدنا استمرار لمعان أكثر من نجم، باتوا ومنذ سنوات، على قدم وساق مع أبرز نجوم كرة القدم العالميين.

ودون مقدمات طويلة، ندخل في أسماء التشكيلة المثالية للاعبين العرب في أوروبا 2022 / 2021:

حراسة المرمى: أحد أبسط الاختيارات كانت الفائز بجائزة “زامورا” بعد أن استقبلت شباكه 24 هدفًا فقط في 31 لقاء، إنه النجم المغربي المتوهج ياسين بونو.

الظهير الأيمن: موسم صعب وليس مثاليًا بأي حال من الأحوال، تراجع طفيف في الأرقام وسط أجواء جديدة، لكن مشاركته أساسيًا رفقة بطل الدوري الفرنسي، باريس سان جيرمان، رفقة أعتى نجوم اللعبة حول العالم، تمنح أشرف حكيمي دون تردد، مكانه الطبيعي في تشكيلتنا.

محور دفاع 1: بدأ بريق اسمه يخطف أنظار كبرى الأندية في أوروبا، بعد موسم مذهل رفقة رين الفرنسي، النجم المغربي نايف أكرد بأداء دفاعي مذهل، وتسجيله هدفين وصناعة مثلهما في “ليغ 1” حاز مكانه في التشكيلة بكل جدارة.

محور دفاع 2: أعلن الرحيل بعد سنوات طويلة مع وولفرهامبتون، ليكون موسمه الأخير مع الذئاب مسك ختام في إنجلترا وربما في أوروبا، رومان سايس أحد أفضل اللاعبين العرب عبر التاريخ في مركز الدفاع.

الظهير الأيسر: غيبته الإصابات لبعض الوقت، ولم يكن موسمه على أكمل صورة كما كان يتمنى، لكن التأثير الذي طبعه رفقة بوروسيا مونشنغلادباخ في الدوري الألماني، وتسجيله أربعة أهداف وتقديمه تمريرةً حاسمةً خلال 22 لقاء في المسابقة، حافظ للنجم الجزائري رامي بن سبعيني على مكانه في تشكيلة العرب.

وسط دفاعي: قاد ميلان نحو التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ 11 عامًا، إسماعيل بن ناصر يواصل التألق ويحافظ على مكانته في قلوب عشاق اللعبة.

وسط هجومي أيمن: لم يكتف بما قدمه رفقة المنتخب المغربي من أداء رائع وتأثير كبير، بل أبدع مع إنجيه في بطولة الدوري الفرنسي، مسجلًا ثمانية أهداف متبوعين بأربع تمريرات حاسمة، باختصار سوفيان بوفال.

وسط هجومي أيسر: انطلاقة رائعة للنجم الجزائري سعيد بن رحمة في موسمه الثاني في البريميرليغ رفقة وست هام، توجها في النهاية بتسجيله 8 أهداف في المسابقة وتقديمه 4 تمريرات حاسمة، ليكون أفضل لاعبي الفريق في موسمه المميز.

جناح أيمن: أحد أفضل لاعبي العالم، والأفضل دون منازع في مركزه، الأيقونة العربية محمد صلاح، ولا داعي لذكر أرقامه المذهلة والتي يعرفها الجميع، وجوائزه الفردية والجماعية التي حصدها هذا الموسم تتحدث عنه، وربما يختم العام متوجًا بجائزة الكرة الذهبية، أو جائزة الفيفا “ذا بيست”.

قلب هجوم: بـ 16 هدفًا، وتمريرتين حاسمتين، حسم أندي ديلور مكانه في التشكيلة بعد تألقه هذا الموسم مع نيس الفرنسي، وحلوله خامسًا في قائمة هدافي “ليغ 1”.

جناح أيسر: يستحق التواجد في التشكيلة المثالية للاعبين العرب كل موسم دون نقاش، حتى وإن شغر منصبًا آخر، وهو الذي أبدع ويبدع وسيبدع على الجهة اليمنى من ملعب فريقه مانشستر سيتي، ليتابع قائد المنتخب الجزائري رياض محرز تألقه عامًا بعد آخر.