ترتيب أغلى اللاعبين في فرنسا.. مبابي في الصدارة وتراجع حكيمي

حافظ المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، الذي رفض الرحيل عن الدوري الفرنسي لكرة القدم، على موقعه في صدارة أغلى اللاعبين بالأندية الفرنسية، فيما تراجعت القيمة السوقية لزميليه الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار.

وكشف موقع “ترانسفير ماركت” العالمي، المتخصص في إحصائيات اللاعبين والأندية، عن التحديث الجديد الذي طرأ على بورصة لاعبي الدوري الفرنسي لكرة القدم، مع انتهاء موسم 2022 – 2021، وبدايةً فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وحافظ مبابي على موقعه في الصدارة، بقيمة سوقية تبلغ 160 مليون يورو، حيث عدل اللاعب عن فكرة الرحيل إلى ريال مدريد الإسباني، بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من إتمام هذه الصفقة.

وجدد مبابي عقده مع سان جيرمان، ليظل في الدوري الفرنسي حتى 2025، محافظًا على القيمة السوقية له دون أي تغيير.

وفي المقابل، تراجعت القيمة السوقية لكل من ميسي ونيمار بشكل ملحوظ، حيث خسر ميسي 10 ملايين يورو من قيمته السوقية دفعة واحدة، لتصل إلى 50 مليون يورو، ويرجع هذا بالتأكيد إلى عامل السن، حيث يحتفل اللاعب بعيد ميلاده الـ35 في حزيران/يونيو المقبل.

وبرغم هذا التراجع في قيمته السوقية، وهو التراجع الثامن تواليًا في هذه القيمة، ما يزال ميسي هو اللاعب الأغلى على مستوى العالم في فئته العمرية.

وكذلك، تراجعت القيمة السوقية لنيمار بشكل ملحوظ، من 90 إلى 75 مليون يورو، لكنه حافظ على موقعه في المركز الثاني خلف مبابي في قائمة أصحاب القيم السوقية الأعلى بالدوري الفرنسي، متقدمًا على زميليه البرازيلي ماركينوس والمغربي أشرف حكيمي، اللذان تراجعت القيمة السوقية لكل منهما أيضًا بمقدار 5 ملايين يورو، لتصبح 70 و65 مليون يورو على الترتيب.

وفي المقابل، كان أوريلين تشواميني (22 عامًا)، نجم موناكو، صاحب أفضل قفزة في المراكز العشرة الأولى بالتصنيف، حيث ارتفعت قيمته السوقية بشكل كبير من 40 إلى 60 مليون يورو.

ويرجع هذا التقدم الكبير بنسبة 50% في القيمة السوقية للاعب إلى المنافسة القوية الدائرة بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي على ضم اللاعب، بعد موسمه الرائع مع موناكو في الدوري الفرنسي.

وتقدم تشواميني بهذا إلى المركز الخامس في قائمة أعلى لاعبي الدوري الفرنسي، من حيث القيمة السوقية، متقدمًا على ميسي الذي تراجع للمركز السادس.

وهبطت القيمة السوقية للإيطالي دوناروما (23 عامًا)، الذي كان من أفضل حراس المرمى في العالم، لتصل إلى 50 مليون يورو، بعد أن كانت 65 مليون.

(و ا م)