جولة ختام الدوري الفرنسي.. مواجهات ساخنة من أجل “مقعد الأبطال” وأخرى لتفادي الهبوط

يبحث موناكو ومرسيليا عن نقطة لضمان المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، فيما يسعى بوردو وسانت إتيان لتفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية، اليوم السبت، في المرحلة الثامنة والثلاثين (الأخيرة) من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويتقاسم موناكو ومرسيليا المركز الثاني برصيد 68 نقطة، مع أفضلية فارق الأهداف لفريق الإمارة، وبفارق ثلاث نقاط أمام رين، مطاردهما الوحيد على البطاقتين المتبقيتين للمسابقة القارية العريقة، التي ضمن باريس سان جيرمان أولاها، عقب تتويجه باللقب.

الفوز العاشر تواليًا لموناكو

ويحل موناكو ضيفًا على لنس السابع (61 نقطة) والطامح إلى بطاقة مسابقة “كونفرس ليغ”، فيما يلعب مرسيليا مع ستراسبورغ الخامس (63 نقطة) والساعي إلى بطاقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ”، ويحل رين، الذي يبتعد بفارق نقطتين عن ستراسبورغ، ضيفًا على ليل، العاشر، وبطل الموسم الماضي.

ويكفي موناكو ومرسيليا التعادل لحسم بطاقتيهما إلى مسابقة دوري الأبطال، لكنهما سيسعيان إلى الفوز لضمان الوصافة، التي تخول لصاحبها التأهل المباشر إلى دور المجموعات، فيما يضطر صاحب المركز الثالث لخوض الدور التمهيدي الثالث.

ويأمل موناكو في مواصلة انتفاضته التي أطلقها في 20 آذار/مارس الماضي، بفوزه الكبير على باريس سان جيرمان بثلاثية نظيفة، حصد بعدها العلامة الكاملة في ثماني مباريات متتالية، ليرفع انتصاراته إلى تسعة على التوالي و20 هذا الموسم، لكن مهمة موناكو لن تكون سهلةً أمام لنس، الفائز في مباراتيه الأخيرتين والخمس في السبع الأخيرة، ويأمل في خسارة ستراسبورغ ونيس أمام مضيفه رينس، لإنهاء الموسم في المركز الخامس وضمان بطاقة مسابقة “كونفرنس ليغ”.

ومن جهته، يطمح مرسيليا إلى تعويض خسارته أمام رين (0 – 2) في المرحلة الماضية ومصالحة جماهيره، بإنهاء الموسم بفوز يضمن له بطاقة دوري الأبطال الموسم المقبل، وإن كانت مهمته صعبةً أمام ستراسبورغ، المنتشي بتعادل مع باريس سان جيرمان (3 – 3) وفوزين على بريست وكليرمون فيران.

ويتشبث ستراسبورغ بأمله في بطاقة “يوروبا ليغ” عبر تغلبه على مرسيليا وخدمة من ليل بالفوز على رين، الذي تهمه النقاط الثلاث أيضًا لضمان بطاقة مسابقة الدوري الأوروبي على الأقل أو دوري الأبطال، في حال تعثر خسارة موناكو ومرسيليا لأنه يتفوق عليها بفارق الأهداف(+42 مقابل +25 لموناكو و+21 لمرسيليا).

بوردو وسانت إتيان لتفادي الهبوط

ويقف اثنان من أعظم المؤسسات الكروية في فرنسا، بوردو وسانت إتيان، على شفا الهبوط إلى الدرجة الثانية، عندما يحلان ضيفين على بريست ونانت على التوالي.

ويبدو بوردو صاحب المركز الأخير بفارق ثلاث نقاط خلف متز، الثامن عشر، وسانت إتيان، التاسع عشر، قبل الأخير، الأقرب إلى توديع الدرجة الأولى.

وحتى الفوز خارج الأرض على بريست لن ينقذ بوردو على الأرجح، حتى لو خسر سانت إتيان ومتز، لأنه يتخلف عنهما بفارق كبير في الأهداف (-41 مقابل -35 لسانت إتيان و-29 لمتز)، فيما تبدو فرص سانت إتيان قائمةً على الأقل لانتزاع المركز الثامن عشر، الذي يفرض على صاحبه خوض ملحق فاصل مع الملحق الفاصل في الدرجة الثانية بين أوكسير وسوشو، لأن متز يحل ضيفًا على باريس سان جيرمان، المتوج باللقب.

وسيسعى مبابي، الذي ينتهي عقده مع فريق العاصمة نهاية الشهر المقبل، إلى حسم لقب هداف الدوري، حيث يتقدم بفارق هدف واحد عن مهاجم موناكو، الدولي وسام بن يدر (25 مقابل 24).

وفي باقي المباريات، يلعب أنجيه مع مونبلييه، وكليرمون فيران مع ليون، ولوريان مع تروا.

وتقام مباريات المرحلة الأخيرة في توقيت واحد اليوم السبت (20:00 بتوقيت غرينتش).

(أ ف ب)