لقب البريميرليغ.. مانشستر سيتي أم ليفربول؟

اقتربنا من خط النهاية وباتت الرؤية أوضح بما يخص مآل لقب الدوري الإنجليزي الممتازبريميرليغمع منافسة مشتعلة حتى الجولةالأخيرة المقررة الأحد المقبل، فمن يحسم اللقب وما هي السيناريوهات المختلفة التي ستكشف عن حامل كأس الدوري في النهاية.

ويتصدر مانشستر سيتي جدول ترتيب المسابقة برصيد 90 نقطة، يأتي من خلفه ليفربول برصيد 89 نقطة، وعليه ينحصر اللقب بينهما معفرص متفاوتة بينهما حيث يمتلك الأول مصير اللقب بين يديه، بينما ينتظر الثاني مساعدة الآخرين.

يستقبل سيتي في الجولة 38 والأخيرة فريق أستون فيلا على أرضية ملعبالاتحادفي مانشستر، ويستقبل فريق الريدز نظيرهوولفرهامبتون على ملعبأنفيلدالشهير.

حساب يسير أمام عناصر المدرب الإسباني بيب غوارديولا، فيكفيه الفوز بأي نتيجة ليعلن عن نفسه بطلًا للمسابقة، بغض النظر عن نتيجةالمنافسين، وعدا عن هذه النتيجة سيدخل الفريق السماوي نفسه في لعبة الحسابات المعقدة، والتي نحاول تلخصيها فيما يلي:

ليفربول يستطيع حسم اللقب لصالحه اذا ما حقق الفوز مع تعثر مانشستر سيتي سواء بالتعادل أو الهزيمة.

ولكن في حال تعادل ليفربول وخسارة مانشستر سيتي، فإن كل منهما سوف يتساوى بعدد النقاط ( 90 نقطة) مما يعني أنه سيتم تحديداللقب على أساس فارق الأهداف.

ويصب فارق الأهداف في صالح سيتي حتى الآن، بتسجيله سجل 96 هدفًا، وتلقيه فقط 24 هدفًا، وبالتالي الفارق هو 72، بينما فارقالأهداف عند ليفربول هو 66 باعتباره سجل 91 وتلقى 25، وبالتالي تعادل الفريقين في النقاط يعني ذهاب اللقب إلى مانشستر سيتي.

أما السيناريو الآخر الذي يمنح كأس البريميرليغ لمانشستر سيتي، فيتمثل في تعادل ليفربول في مباراته الأخيرة وخسارةالمان سيتيبفارق ستة أهداف، فعندئذ فإن الفريقين قد يتساويان في النقاط وفارق الأهداف، وبالتالي سوف يجري تحديد اللقب بناء على من سجلأكثر، وهذا يعني فوز الفريق السماوي باللقب.

وفي حالة خسارة الفريق السماوي بنتيجة 0-6 وتعادل ليفربول 6-6 (أو أكثر) فإن اللقب يذهب إلى ليفربول.

ولكن في حالة تعادل الفريقين في عدد النقاط وفارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة، فعندها سوف يتم اللجوء إلى مباراة فاصلة باعتبار أنالفريقين أيضًا متعادلين في المواجهتين المباشرتين في الدوري وبذات النتيجة (2 – 2).

وحتى يتم اللجوء إلى مباراة حاسمة يجب أن يخسر مانشستر سيتي بفارق 6 أهداف فقط، وتعادل ليفربول بنتيجة (5-5).