Senegal's coach Aliou Cisse (L) and Algeria's coach Djamel Belmadi walk together ahead of the 2019 Africa Cup of Nations (CAN) football match between Kenya and Tanzania at the June 30 Stadium in Cairo on June 27, 2019. (Photo by Khaled DESOUKI / AFP)

مدرب السنغال يساند بلماضي بعد إخفاق الجزائر في التأهل

أيد مدرب المنتخب السنغالي لكرة القدم، أليو سيسي، نظيره مدرب منتخب الجزائر، جمال بلماضي، وعبر له عن دعمه بخصوص الفضائح التحكيمية في القارة الإفريقية، مؤكدًا أنها لا تسمح بتطور كرة القدم في القارة السمراء.

وكان المنتخب الجزائري قد أخفق في التأهل إلى كأس العالم 2022 بقطر، بعد خسارته أمام الكاميرون بنتيجة (2 – 1) في لقاء الإياب، يوم الثلاثاء الماضي، بملعب “مصطفى تشاكر” بالبليدة، في وقت فاز فيه “الخضر” ذهابًا في الكاميرون بنتيجة (1 – 0)، وتأهل منتخب “الأسود غير المروضة” بقاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار.

وصرح مدرب المنتخب السنغالي، في حوار لصحيفة “لوموند” الفرنسية، ردًا على سؤال متعلق بالتحكيم الإفريقي المثير للجدل: “التحكيم فضيحة في القارة الإفريقية.. نحن لا نعرف كيف نتعامل معها”.

وتابع: “حتى أولئك الذين يعتبرون حكاما جيدين، يخيبون الآمال.. سأذهب إلى أبعد من ذلك: لماذا لا نلجأ إلى خدمات بعض الحكام من أوروبا؟.. عندما نتحدث عن أخطاء التحكيم يطلب منا التوقف عن التذمر، لكن طالما لم نحل هذه المشكلة فلن يتطور مستوى اللعب”.

وذهب المدرب السنغالي إلى أبعد من ذلك، عندما قدم دعمه ومساندته إلى المدرب الجزائري جمال بلماضي، الذي كان انتقد عدة مرات التحكيم في إفريقيا، آخرها كان حكم مباراة الجزائر والكاميرون، الغامبي باكاري غاساما، وصرح: “كثيرًا ما يتحدث بلماضي عن ذلك (التحكيم).. أنا أفهمه لأنني أعيش ذلك الوضع مثل غيره من المدربين”.

وفي نفس السياق، تقدمت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم (الفاف) بطعن رسمي لدى الإتحاد الدولي للعبة (الفيفا) ضد الحكم الرئيسي باكاري غاساما، الذي أثر على نتيجة مباراة الجزائر والكاميرون (2 – 1)، لحساب إياب الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لنهائي كأس العالم (قطر 2022).

وأضافت الاتحادية أنها “مصممة على تفعيل جميع الوسائل المسموح بها قانونيًا لاستعادة حقوقها وإعادة المباراة في ظل شروط تضمن نزاهة وحيادية التحكيم.. كما تطالب الفاف بفتح تحقيق من قبل هيئات الفيفا لتسليط كل الضوء على التحكيم في مباراة الجزائر والكاميرون”.

وأضاف مدرب “أسود التيرانغا” في معرض تصريحاته: “مشاكل التحكيم تنتج عنها عواقب على مستوى اللعب، لكن في كأس العالم سنرى شيئا آخر، سيكون الحكام مختلفين.. هناك حكام (في إفريقيا) خلال تنفيذ ركنية لا يعرفون الفرق بين دفاع المنطقة ودفاع المراقبة الفردية”.

وأردف التقني السنغالي: “يطلب مني ألا أتحدث عن التحكيم حتى لا يتعرض السنغال للمؤامرة، لكن من سيفعل ذلك؟.. أنا إفريقي وأريد أن تتقدم كرة القدم، ومن أجل ذلك يجب أن يتم الاستماع إلينا كمدربين”.

(و أ ج)