“إيتو رئيسًا”.. النجم الكاميروني واثق من تولي قيادة اتحاد بلاده “رغم محاولات الغش”

في ظل حالة الشعور في رئاسة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، عقب إلغاء انتخاب سيدو مبومبو نغويا بقرار من محكمة التحكيم الرياضية مطلع العام، قدم نجم برشلونة السابق، صامويل إيتو، ترشحه للمنصب، مؤكدًا أنه سيكون “الرئيس المقبل بالرغم من محاولات الغش”.

وتجمع حشد من الجماهير المؤيدين أمام مقر الاتحاد وهتفوا “إيتو رئيسًا، إيتو رئيسًا”.

قبل أسابيع قليلة من استضافة بلاده لكأس أفريقيا للأمم، قدم المهاجم الدولي الكاميروني السابق صامويل إيتو، اليوم الأربعاء، في ياوندي، أوراق ترشحه لرئاسة اتحاد كرة القدم في بلاده، مؤكدًا أنه سيكون “الرئيس المقبل بالرغم من محاولات الغش”.

وقال نجم برشلونة الإسباني السابق للصحافيين، بعد أن ملأ المستندات اللازمة: “أطلب من المعسكر المقابل توخي الحذر لأننا قبلنا بالكثير من الأشياء”.

وأكد الهداف السابق، البالغ من العمر 40 عامًا، أن الفريق المنتهية ولايته عرض عليه منصب نائب الرئيس، لكنه رفضه، وقال: “سأكون الرئيس القادم للاتحاد بالرغم من كل محاولات الغش”.

وأصبح منصب الرئاسة في الاتحاد الكاميروني شاغرًا، عقب إلغاء رئاسة سيدو مبومبو نغويا بقرار من محكمة التحكيم الرياضية مطلع العام، علمًا أن الكاميرون تستعد لاستضافة كأس أمم أفريقيا في كانون الثاني/يناير المقبل.

خيبة أمل

وكان لاعب إنتر الإيطالي السابق قد أعلن عن نيته الترشح في 22 أيلول/سبتمبر الفائت، مشيرًا إلى أنه حان وقت “إعادة بناء” كرة القدم الكاميرونية، وقال، يوم أمس الأربعاء، إن الرئيس الحالي “فشل فشلًا ذريعًا”.

وتجمع حشد من الجماهير المؤيدين أمام مقر الاتحاد، وسمع منهم هتاف: “إيتو رئيسًا ، إيتو رئيسًا “.

ويأتي تقديم ترشيحه في ظل أزمة يعاني منها الاتحاد منذ عدة أشهر.

وتم انتخاب مبومبو نغويا في عام 2018، لكن فوزه الذي عارضه العديد من لاعبي كرة القدم الكاميرونيين، أبطلته محكمة التحكيم الرياضية في منتصف كانون الثاني/يناير الفائت، وعلى الرغم من ذلك، ظل في منصبه للعمل على تنظيم انتخابات جديدة.

وفي عام 2018، دعم إيتو ترشيح سيدو مبومبو نغويا، لكنه الآن يعرب عن “خيبة أمله”، مضيفًا أن الوعود التي قطعها الرئيس الحالي قبل ثلاث سنوات “بدت لي جديرة بالاهتمام بمستقبل بلدنا”.

وشارك إيتو مع المنتخب الكاميروني في كأس العالم 4 مرات خلال مسيرته، بدءا من العام 1998، وفاز معه بلقب كأس أمم أفريقيا مرتين، عامي 2000 و2002.

وعلى مستوى الأندية، فاز بالدوري الإسباني ثلاث مرات مع برشلونة، كما تُوج بالدوري الإيطالي مرةً واحدة مع إنتر ميلان، فيما فاز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات (مرتين مع برشلونة ومرة مع إنتر).

وعلى المستوى الفردي، أحرز إيتو جائزة أفضل لاعب أفريقي 4 مرات.

وكان موسم 2018-2019 الأخير لإيتو كرويًا، إذ لعب مع نادي قطر القطري، بعد مسيرة طويله أخذته إلى ريـال مدريد وبرشلونة ومايوركا وليغانيس في إسبانيا وإنتر وسامبدوريا في إيطاليا، وتشيلسي وإيفرتون في إنجلترا وأنطالياسبور وقونياسبور في تركيا وأنجي ماخاشكالا في روسيا.

(فرانس24 -أ ف ب)

آخر الأخبار: