جوائز “يويفا”.. الصراع يتجدد بين تشيلسي ومانشستر سيتي

بعد أقل من 3 أشهر على المواجهة المثيرة بينهما في نهائي دوري أبطال أوروبا، سيتجدد السباق بين تشيلسي ومانشستر سيتي الإنجليزيين، لكن بطابع خاص حيث يتصارع 3 من لاعبي الفريقين على جائزة أفضل لاعب في أوروبا خلال الموسم الماضي.

ويعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) عن جوائزه لاختيار الأفضل في الموسم الماضي خلال حفل مراسم سحب قرعة دور المجموعات في الموسم الجديد لدوري أبطال أوروبا، الذي يقام غدا الخميس في مدينة إسطنبول التركية.

ويشهد الحفل غدا الكشف عن الفائزين بـ12 جائزة مختلفة نصفها للرجال ونصفها على مستوى السيدات، حيث توزع غدا جوائز أفضل لاعب ولاعبة وأفضل مدرب وأفضل مدرب كرة نسائية على مدار الموسم الماضي.

كما توزع جوائز أفضل حارس وحارسة مرمى وأفضل مدافع ومدافعة وأفضل لاعب ولاعبة خط وسط وأفضل مهاجم ومهاجمة في الموسم الماضي.

وتجتذب جائزة أفضل لاعب الاهتمام الأكبر من بين جميع الجوائز التي سيعلن عن أصحابها غدا حيث يتنافس عليها 3 لاعبين ساهموا بقدر هائل في بلوغ تشيلسي ومانشستر سيتي نهائي دوري الأبطال في الموسم الماضي قبل أن يحرز بلوز اللقب على حساب السيتي.

وللعام الثاني على التوالي، خلت القائمة النهائية للمرشحين لهذه الجائزة من اسمي ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو بعدما فرضا نفسيهما لسنوات طويلة على القائمة النهائية بتواجد أحدهما على الأقل في القائمة النهائية منذ بداية تقديم الجائزة في موسم 2010-2011.

كما تخلو القائمة النهائية للمرشحين هذا العام من البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ الألماني، الذي أحرز الجائزة في نسختها السابقة (2019-2020).

واللاعبون الثلاثة في القائمة النهائية التي سيتم الاختيار منها غدا هم:

البلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي)

احتل المركز الثاني في الصراع على الجائزة بالموسم السابق خلف ليفاندوفسكي، واستحق دي بروين أن يكون في القائمة النهائية للعام الثاني على التوالي بعدما قاد السيتي للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي، كما بلغ نهائي دوري الأبطال.

الإيطالي جورجينيو (تشيلسي)

لعب جورجينيو دورا بارزا في فوز تشيلسي بلقب دوري الأبطال في الموسم الماضي ولم يغب إلا عن مباراة واحدة فقط في مسيرة الفريق نحو اللقب.

كما لعب دورا بارزا في فوز إيطاليا بلقب كأس أوروبا (يورو 2020) ليكون عاشر لاعب فقط في التاريخ ينجح في حصد اللقبين في عام واحد.

الفرنسي نجولو كانتي (تشيلسي)

لعب دورا بارزا في فوز تشيلسي بلقب دوري الأبطال وأنهى مسيرته في البطولة بشكل رائع بعدما أحرز جائزة أفضل لاعب في مباراتي تشيلسي أمام ريال مدريد (قبل النهائي) كما فاز بنفس الجائزة في المباراة النهائية أمام السيتي.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الجائزة التي ينحصر فيها الصراع بين 3 من لاعبي خط الوسط.

وفي جائزة أفضل لاعبة، تتنافس 3 لاعبات من برشلونة الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا للسيدات في الموسم الماضي وهن: جيني هيرموسو وليكي ميرتنز وأليكسيا بوتيلاس.

وفي جائزة أفضل مدرب، تصعب التكهنات بهوية الفائز لأن المدربين الثلاثة في القائمة النهائية تركوا بصمة رائعة في الموسم الماضي، وهم:

جوسيب جوارديولا (مانشستر سيتي)

قاد “بيب” الفريق الإنجليزي للتتويج بلقب البريميرليج، ولقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، كما قاده للنهائي الأول في تاريخ مشاركاته بدوري الأبطال.

روبرتو مانشيني (منتخب إيطاليا)

لعب مانشيني دورا بارزا في إعادة الاتزان لمنتخب إيطاليا، عقب فشله في بلوغ مونديال 2018، ثم قاد الأتزوري للتتويج بلقب يورو 2020، محافظا على سجله خاليا من الهزائم في آخر 34 مباراة.

توماس توخيل (تشيلسي)

بعد رحيله عن تدريب باريس سان جيرمان، أحدث توخيل تحولا هائلا في مسيرة تشيلسي بالموسم الماضي حيث حل مكان فرانك لامبارد في تدريب الفريق بداية من 26 يناير/ كانون الثاني الماضي.

ونجح الألماني في إعادة الاتزان للفريق حتى قاده للفوز بلقب دوري الأبطال، بعدما خسر في نهائي النسخة السابقة مع باريس، لمصلحة بايرن ميونخ في نهائي 2019-2020.

وفي جائزة أفضل مدرب كرة قدم نسائية، يتنافس الإسباني لويس كورتيس الذي قاد برشلونة للقب دوري الأبطال، قبل استقالته، مع السويدي بيتر جيرهاردسون (منتخب السويد) والإنجليزية إيما هايس (تشيلسي).

وجاءت القوائم النهائية لباقي الجوائز كالآتي:

أفضل حارس مرمى: البلجيكي تيبو كورتوا (ريال مدريد)- البرازيلي إيدرسون (مانشستر سيتي)- السنغالي إدوارد ميندي (تشيلسي).

أفضل مدافع: الإسباني سيزار أزبيليكويتا (تشيلسي) – البرتغالي روبن دياز (مانشستر سيتي)- الألماني أنطونيو روديجير (تشيلسي).

أفضل لاعب وسط: البلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي)- الإيطالي جورجينيو (تشيلسي)- الفرنسي نجولو كانتي (تشيلسي).

أفضل مهاجم: النرويجي إيرلنج هالاند (بوروسيا دورتموند)- البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونخ)- الفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جيرمان).

أفضل حارسة مرمى: آن كاترين بيرجر (تشيلسي)- كريستياني إندلر (باريس سان جيرمان)- ساندرا بانيوس (برشلونة).

أفضل مدافعة: ماجدالينا إريكسون (تشيلسي)- مابي ليون (برشلونة)- إيريني باريديس (باريس سان جيرمان).

أفضل لاعبة وسط: آيتانا بونماتي (برشلونة)- جي سو يون (تشيلسي)- أليكسيا بوتيلاس (برشلونة).

أفضل مهاجمة: كارولين جراهام هانسن (برشلونة)- جيني هيرموسو (برشلونة)- ليكي ميرتنز (برشلونة).

(د ب أ)