بعيدًا عن قيمة الانتقال.. الصفقات الخمس الأبرز للنجوم العرب في أوروبا

يحقق لاعبو كرة القدم العرب نجاحات مبهرة في القارة الأوروبية ويومًا بعد يوم يثبت العنصر العربي أحقيته في منافسة أساطين اللعبة حول العالم ومن مختلف القارات البارزة كرويًا، على غرار أوروبا وأميركا الجنوبية وأفريقيا.

تطور كبير تعيشه كرة القدم العربية بسحبها الاعتراف الذي تستحقه عبر سعي الأندية الكبرى في أوروبا إلى استقطاب نجومها، والذين يمثلون المنتخبات العربية في المحافل القارية والدولية.

صفقة جديدة مبشرة بالخير برحيل النجم المغربي الشاب أشرف حكيمي من إنتر ميلان إلى باريس سان جيرمان حتى عام 2026، وسط تطلعات كبيرة للاعب والنادي، بتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا رفقة كوكبة النجوم التي بات يمتلكها الفريق.

قبل صفقة حكيمي، ما هي أبرز خمس صفقات للاعبينا العرب في أوروبا، ماذا قدموا حتى استحقوا مركزهم المتقدم في القائمة؟

5 – صفقة انضمام مصطفى دحلب إلى باريس سان جيرمان

قلة من الجيل الحالي يعرفون اسم أسطورة المنتخب الجزائري والنادي الباريسي، لكن ما قدمه دحلب خلال ما يقارب عقد من الزمان في فرنسا، عبر أرقام رائعة وأداءات مبهرة يتذكرها كل عشاق نادي العاصمة الفرنسية، استحق عليها مكانه في القائمة.

ولعب دحلب رفقة النادي الباريسي في الفترة بين عامي 1974 و1984، سجل خلالها 98 هدفًا في 310 مباريات لعبها مع النادي، وقاد دحلب نادي باريس سان جيرمان للتتويج بلقبين في مسابقة كأس فرنسا عامي 1982 و1983.

4 – صفقة انتقال رياض محرز من ليستر سيتي إلى مانشستر سيتي

واصل قائد المنتخب الجزائري التألق في بلاد الإنجليز، بعد صناعة المعجزة رفقة ليستر سيتي، وهذه المرة مع سماوي مانشستر، حيث حقق اللاعب عبر مساهمات واضحة، لقبين في الدوري الإنجليزي، ووصل إلى نهائي دوري الأبطال.

3 – صفقة انتقال رياض محرز من لوهافر إلى ليستر سيتي

لم يكن النجم الجزائري يتمتع بالشهرة بعد عندما حط الرحال في بلاد الإنجليز، من بوابة فريق أقل من المتوسط في مسابقة الدوري الإنجليزي، لكن ما تحقق بعد ذلك كان قصة أخرى!.

قاد محارب الصحراء عبر أداء رائع ومبهر، فريقه صاحب الحظوظ المنخفضة في البريميرليغ، إلى اعتلاء منصة التتويج للمرة الأولى في تاريخ النادي، وليصبح اللاعب الجزائري أول عربي يتحصل على اللقب، وتحصّل محرز على إثر ذلك جائزة الأفضل في المسابقة، ونال من الشهرة والإشادة الشيء الكثير.

2- صفقة انتقال رابح ماجر من تور إلى بورتو

قصة فريدة عاشها أسطورة كرة القدم الجزائرية في البرتغال وأوروبا، حيث كان يسرح ويمرح وحيدًا في القارة العجوز بعيدًا عن المقارنات مع لاعب عربي آخر، بل نافس ابن الصحراء النجوم العالميين على ألقاب الأفضل والأجدر، ووصل الأمر إلى مقارنته مع الأسطورة العالمية الراحل عن عالمنا، الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا.

وحصد رابح ماجر لقب دوري أبطال أوروبا في موسمه الأول رفقة بورتو، ليكون بذلك أول عربي وإفريقي يفوز بهذه البطولة، ولم يكتف بلقب دوري الأبطال، مضيفًا إليه بطولة الكأس القارية، وبطولة الدوري البرتغالي.

1 – صفقة انتقال محمد صلاح من روما إلى ليفربول

عندما تصل قيمتك التسويقية إلى ما يقارب الـ150 مليون يورو بعد موسم رائع رفقة الريدز، فإنك بلا شك تستحق صدارة قائمة أفضل الصفقات الخاصة باللاعبين العرب عبر التاريخ.

بعد موسمه الأول المذهل رفقة الريدز، ارتفعت اسهم قائد المنتخب المصري ووصلت عنان السماء، لكن صلاح لم يكتف بما حققه فرديًا، بل ساهم في إعادة لقب الدوري الإنجليزي الغائب عن خزائن ليفربول منذ ثلاث عقود، وقبلها ساهم في إعتلاء الريدز منصة دوري الأبطال بعد غياب ليس بقصير أيضًا.

اقرأ أيضًا: