المنتخب الجزائري 2021.. مسيرة مذهلة وجدول حافل (تقرير)

لا يمكن وصف ما يقدمه المنتخب الجزائري خلال عام 2021 تحت قيادة المدرب الوطني جمال بلماضي سوى بالبديع بعد الأرقام المذهلة التي حققها وتلك التي في طريقه إلى تحقيقها بأداء رائع ودعم جماهيري كبير على الرغم من بعض المنغصات الإدارية.

أول لقاء خاضه الجزائريون خلال العام كان أمام زامبيا خارج الديار، في إطار التصفيات المؤهلة لمسابقة كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2022، وانتهى بالتعادل (3 – 3).

وسجل أهداف محاربي الصحراء حينها نجم بشكتاش التركي رشيد غزال، ومهاجم ليون الفرنسي إسلام سليماني هدفين.

اللقاء التالي شهد مهرجان أهداف بمرمى بوتسوانا، حيث فاز المنتخب الجزائري بخماسية نظيفة، بأقدام عيسى ماندي، سفيان فيغولي، رياض محرز، بغداد بونجاح، فريد بولاية.

المباريات التالية جاءت في إطار الودية، الأولى أمام الشقيق الموريتاني، وحسمها المحاربون برباعية سجلها سفيان فيغولي هدفين، وآدم وناس وبغداد بونجاح، مقابل هدف وحيد سجله سيدي يعقوب.

تلت مقابلة الأشقاء ودية أخرى أمام منتخب تاريخي بحجم المنتخب المالي، حسمه منتخب الجزائر بهدف وحيد جاء بأقدام القائد رياض محرز.

آخر اللقاءات التي خاضها رفقاء محرز في عام 2021 حتى الآن، كان أمام الأشقاء التونسيين، وحسمه أبناء بلماضي بهدفين نظيفين، سجلهما بغداد بونجاح ورياض محرز.

أرقام تاريخية

بعد تجاوز تونس، حقق المنتخب الجزائري رقمًا تاريخيًا أفريقيًا، بالوصول إلى المباراة رقم 27 دون هزيمة، متجاوزًا الرقم السابق المسجل باسم “كوت ديفوار” برصيد 26 مباراة دون هزيمة.

وكانت سلسلة “اللا هزيمة” قد بدأت عام 2018، حقق خلالها المحاربين 20 فوزًا، والتعادل في 7 مباريات.

ويسعى منتخب الجزائر إلى تصدر قائمة سلسلة “اللا هزيمة” عالميًا، حيث يبقى المنتخب الإسباني صاحب أطول سلسلة مباريات بدون خسارة برصيد 35 مباراة بين عامي 2007 و2009، بالتساوي مع المنتخب البرازيل بذات الرقم الذي حققه السيليساو بين عامي 1993 و1996.

جدول حافل

مجموعة في المتناول وقع فيها المنتخب الجزائري ضمته إلى جانب بوركينا فاسو وجيبوتي والنيجر، وذلك في الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.

المواجهة الأولى تجمع المحاربين مع جيبوتي في اليوم الأول من شهر أيلول/ سبتمبر القادم داخل الديار، تليه مواجهة بوركينا فاسو في الخامس من ذات الشهر خارج الديار.

في السادس من شهر تشرين أول/ أكتوبر، يلتقي منتخب الجزائر مع النيجر في الجزائر، ويعود المنتخبان للقاء في العاشر من ذات الشهر، هذه المرة في النيجر.

قبل نهاية العام، يختتم المنتخب الجزائري مبارياته في الدور الثاني من تصفيات المونديال، بلقاء جيبوتي في 11 من شهر تشرين ثان/ نوفمبر، وأخيرا يلتقي بوركينا فاسو في 14 من ذات الشهر.