دوري السوبر الأوروبي.. مناهضون: الأحلام لا يمكن شراؤها (تقرير)

رفض العديد من المعنيين بلعبة كرة القدم من مدربين ولاعبين حاليين وسابقين فكرة البطولة المستحدثة، دوري السوبر الأوروبي، التي أُعلن عنها في بيان الـ12 ناديًا المؤسسين للبطولة، أمس الأحد.

وبعد الإعلان بدقائق، هاجم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، والاتحاد الأوروبي “يويفا” فكرة البطولة، وبالتبعية أكدوا أن كافة اتحادات اللعبة المنضوية تحت عباءة “فيفا” ترفض دون هوادة فكرة إقامة بطولة مضغوطة لكبار أندية أوروبا، أو “أغنياء أوروبا”.

لاعبون ومدربون أعلنوا رفضهم للبطولة:

بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي: “لا يمكننا التخلي عن الدوريات المحلية، بل يجب أن نجعلها أقوى، من حيث تطوير الدوري الممتاز، ودوري الدرجة الأولى والثانية”. وأضاف: “يجب أن نختار الجودة وليس الكمية، وبدلًا من إنشاء دوري السوبر، اصنع سوبر بريميرليج.. لكن لا تتسبب في القضاء على الدرجات الأدنى”.

اللاعب البرتغالي دانييل بودينس: “: الكرة، الأغنية، الحلم، تسديدة زيدان، كاكا، ليفربول في اسطنبول، سولشاير في برشلونة، كريستيانو وسيدورف، هناك أشياء لا يمكن شراؤها”، ورد عليه مواطناه، جواو كانسيلو وبرونو فيرنانديز: “الأحلام لا يمكن شراؤها”.

لاعب ليفربول السابق، جيمي كاراغر: “على جماهير كرة القدم، والمحطات التلفزيونية والنقاد واللاعبين والمدربين أن يتكاتفوا معًا لإيقاف هذا الأمر، لأنهم قادرون على إحباط ذلك، وأنا مؤمن بذلك.”

لاعب مانشستر يونايتد السابق، جاري نيفل: “ما يحدث الآن عمل إجرامي ضد مشجعي كرة القدم، رؤساء هذه الأندية تجار يبحثون فقط عن الربح، جشعون ومحتالون”.

وارتدا لاعبو فريق ليدز يونايتد الناشط في الدوري الإنجليزي الممتاز “بريميرليغ”، قمصانًا نُقش عليها عبارة: “كرة القدم للمشجعين”، وذلك قبل صافرة بداية مواجهتهم ضد ليفربول، أحد الأندية المؤسسة للسوبر الأوروبي.

وهاجمت عدة حكومات أوروبية فكرة بطولة دوري السوبر الأوروبي، وتعهد عدد من وزراء الرياضة بعرقلة إقامة تلك البطولة، مؤكدين رفضهم التام لما تُخطط له الأندية الـ12 المؤسسة.