كل ما تحتاج معرفته عن أزمة دوري السوبر الأوروبي

علم “يويفا” أن أندية كرة القدم في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا، يخططون لإعلان إنشاء مسابقة منفصلة تدعى دوري السوبر.

وأشار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى أنه سيتعاون مع “فيفا” أيضًا وكل الاتحادات الأعضاء في جهود إيقاف هذا المشروع “المعيب”، وهو مشروع أساسه المصلحة الشخصية لعدد قليل من الأندية في وقت يحتاج المجتمع إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى.

ما هو دوري السوبر الأوروبي:

يعتزم، بحسب تقارير صحفية، 12 ناديًا من كبار الأندية في أوروبا إنشاء بطولة أوروبية خاصة بهم تنافس مسابقة دوري أبطال أوروبا بشكل منفصل عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، وهي “دوري السوبر الأوروبي”.

وجاءت أسماء الأندية كالتالي: ثلاثة إسبانية (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد)، ثلاثة من إيطاليا (يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان)، والستة الكبار في إنجلترا (ليفربول، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، تشيلسي، توتنهام، آرسنال).

تهديدات “يويفا”

حذر “يويفا” الأندية المرتبطة بدوري السوبر الانفصالي بأنها تواجه الإيقاف عن المشاركة في المسابقات المحلية والدولية إذا أنشأت بطولة منافسة لدوري أبطال أوروبا.

وفي بيان مشترك مع اتحادات كرة القدم في إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا، قال الاتحاد القاري إنه سيدرس “كافة التدابير”، والتي تشمل اللجوء للمحاكم وحظر المشاركة في بطولات الدوري المحلية، من أجل التصدي لخطط المسابقة الانفصالية.

غايات كبار أوروبا

تسعى كبار الأندية الأوروبية في الوقت الحالي بالتعاون مع بعضها البعض من أجل تأسيس بطولة دوري السوبر الأوروبي بمشاركة كافة الأندية الكبرى في القارة العجوز دون الرجوع إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، مع إمكانية تحقيق عوائد من وراء هذا الأمر تبلغ 5 مليار يورو.

وستحصل الأندية التي تشارك بشكل دائم على 350 مليون يورو سنويًا، وهو ما يجعل البعض يفسر الأمر على أنه مجرد تهديد إلى يويفا وفيفا بغرض زيادة قيمة العائد من وراء مشاركة الأندية في دوري الأبطال وكأس العالم للأندية.

إصلاحات دوري الأبطال

أشارت تقارير إلى أن رابطة الأندية الأوروبية (إيكا) ولجنة المسابقات في يويفا توصلتا لاتفاق بشأن زيادة عدد الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا من 32 إلى 36 فريقًا، ابتداءا من عام 2024، وكل فريق يلعب عشر بدلًا من ست مباريات في دور المجموعات في مبادرة عرفت باسم “النموذج السويسري”.

ويشارك فريقان من الفرق الأربعة التي تم إضافتها لدوري الأبطال، من خلال نتائجيهما على مر التاريخ بدلًا من التأهل من خلال الدوري المحلي.