دوري السوبر الأوروبي.. نظام المسابقة

أعلن 12 ناديًا إطلاق مسابقة دوري السوبر الأوروبي، اليوم الأحد، وجاءت أسماء الأندية كالتالي: ثلاثة إسبانية (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد)، ثلاثة من إيطاليا (يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان)، والستة الكبار في إنجلترا (ليفربول، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، تشيلسي، توتنهام، آرسنال).

نظام المسابقة

20 ناديًا مشاركًا مع 15 ناديًا مؤسسًا وآلية تأهل لخمسة فرق أخرى للتأهل سنويًا بناءً على الإنجازات التي تحققت في الموسم السابق.

تستمر مباريات منتصف الأسبوع مع جميع الأندية المشاركة في التنافس في الدوريات الوطنية الخاصة بكل منها، مع الحفاظ على مواعيد المباريات المحلية التقليدية للنادي المشارك.

تبدأ المسابقة في شهر أغسطس مع الأندية المشاركة في مجموعتين من عشرة فرق، تلعب مباريات الذهاب والإياب، مع تأهل المراكز الثلاثة الأولى في كل مجموعة تلقائيًا إلى ربع النهائي. الفرق التي تحتل المركزين الرابع والخامس ستتنافس بعد ذلك في مباراة فاصلة من مباراتين على المراكز ربع النهائية المتبقية. سيتم استخدام نظام خروج المغلوب من مباراتين للوصول إلى النهائي في نهاية شهر مايو، والذي سيتم تنظيمه كمباراة واحدة في مكان محايد.

في أقرب وقت ممكن عمليًا بعد بدء منافسة الرجال، سيتم أيضًا إطلاق دوري سيدات مماثل، مما يساعد على تقدم وتطوير لعبة السيدات.

وجاء في بيان التأسيس: “ستوفر البطولة السنوية الجديدة نموًا اقتصاديًا أكبر ودعمًا لكرة القدم الأوروبية من خلال التزام طويل الأجل بمدفوعات تضامن غير محدودة والتي ستنمو بما يتماشى مع عائدات الدوري. ستكون مدفوعات التضامن هذه أعلى بكثير من تلك الناتجة عن المنافسة الأوروبية الحالية ومن المتوقع أن تتجاوز 10 مليار يورو خلال فترة الالتزام الأولية للأندية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم بناء المسابقة على أساس مالي مستدام مع اشتراك جميع الأندية المؤسسة في إطار الإنفاق. في مقابل التزامهم، ستتلقى الأندية المؤسسة مبلغ 3.5 مليار يورو فقط لدعم خطط الاستثمار في البنية التحتية الخاصة بهم وللتعويض عن تأثير جائحة كورونا”.

وقال فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد وأول رئيس لدوري السوبر الأوروبي: “سنساعد كرة القدم على كل المستويات ونأخذها إلى مكانها الصحيح في العالم. كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من أربعة مليارات مشجع ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغباتهم”.

وقال أندريا أنييلي، رئيس مجلس إدارة يوفنتوس ونائب رئيس دوري السوبر الأوروبي، دعمًا للدوري الأوروبي الجديد: “تمثل الأندية المؤسس البالغ عددها 12 لدينا مليارات المشجعين في جميع أنحاء العالم و 99 لقب أوروبي. لقد اجتمعنا معًا في هذه اللحظة الحرجة، مما يمكن المنافسة الأوروبية من التحول، ووضع اللعبة التي نحبها على أساس مستدام للمستقبل طويل الأجل، وزيادة التضامن بشكل كبير، ومنح المشجعين واللاعبين الهواة مباريات كبيرة منتظمة التي من شأنها زيادة شغفهم باللعبة مع منحهم نماذج يحتذى بها”.

وقال جويل جليزر، الرئيس المشارك لمانشستر يونايتد ونائب رئيس دوري السوبر الأوروبي: “من خلال الجمع بين أعظم الأندية في العالم واللاعبين للمواجهة طوال الموسم، سيفتح الدوري الممتاز فصلاً جديدًا لكرة القدم الأوروبية، مما يضمن منافسة ومرافق عالمية المستوى، وزيادة الدعم المالي لعالم كرة القدم”.