دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا.. إثارة الجولة الأخيرة من دور المجموعات وفرص الصعود

يترقب عشاق كرة القدم إثارة الجولة الأخيرة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا “شامبيونزليغ”، والتي تنطلق بعد غد الثلاثاء، مع وجود بطاقات صعود محسومة وأخرى حائرة.

ويتمسك 13 فريق بأمل الصعود حتى الجولة الأخيرة، وتتنافس الفرق على 7 بطاقات متوفرة للصعود لدور الستة عشر من البطولة الأهم والأغلى على مستوى أوروبا.

والأندية الـ13 المنافسة على البطاقات الأخيرة هي: إنتر ميلان ولاتسيو وأتلانتا من إيطاليا، وريال مدريد وأتليتكو مدريد من إسبانيا، وبوروسيا مونشنغلادباخ ولايبزيغ من ألمانيا، وسالزبورغ النمساوي ومانشستر يونايتد الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وأياكس الهولندي وكلوب بروج البلجيكي وشاختار دانيسك الأوكراني.

وكانت 9 أندية قد أمنت صعودها للدور الموالي وهي بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند من ألمانيا، وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي من إنجلترا، وإشبيلية وبرشلونة من إسبانيا، بالإضافة ليوفينتوس الإيطالي وبورتو البرتغالي.

وفي المجموعة الأولى، حسم بايرن ميونخ التأهل بينما يحتاج أتلتيكو مدريد لنقطة من مواجهة سالزبورغ، الأربعاء، لبلوغ ثمن النهائي.

ويحتل الـ”روخيبلانكوس” وصافة المجموعة بـ6 نقاط، متقدما بنقطتين على الفريق النمساوي صاحب المرتبة الثالثة، بينما يقبع لوكوموتيف موسكو في المركز الأخير ويطمح للفوز على البايرن ليتحول لبطولة الدوري الأوروبي.

أما سالزبورغ فيحتاج للفوز على أتلتيكو حتى يبقى في البطولة.

المجموعة الثانية تشهد إثارة كبيرة باحتفاظ الأندية الأربعة بحظوظها في الصعود، ومصير أندية بوروسيا مونشنغلادباخ وشاختار وريال مدريد يتوقف على أداء كل منها، أما إنتر متذيل المجموعة، فما زالت الفرصة أمامه، لكن لا يملك حظوظه بين يديه، بل ينتظر نتيجة اللقاء الآخر.

يستقبل ريال مدريد، يوم الثلاثاء، مونشغلادباخ، وفي جعبته 7 نقاط بعد فوزين وتعادلين وهزيمة، وكي يتأهل لدور الـ16 لا خيار أمامه سوى الفوز على الفريق الألماني متصدر المجموعة بثماني نقاط والذي سيسعى للفوز أيضًا لبلوغ ثمن النهائي.

وقد يكفي التعادل الفريقين في حال فاز في ميلان الإنتر، متذيل المجموعة بـ5 نقاط، على شاختار صاحب المركز الثالث بفارق الأهداف خلف الريال.

بينما سيحاول الإنتر الفوز، ثم انتظار نتيجة مواجهة الريال ومونشنغلادباخ، ولن يكون التأهل من نصيبه إلا في حال انتهاء نتيجة اللقاء الثاني بنتيجة غير التعادل.

وفي المجموعة الثالثة حسم مانشستر سيتي وبورتو بطاقتي التأهل للدور ثمن النهائي، ويتنافس أولمبياكوس ومارسيليا على احتلال المركز الثالث، وبالتالي المرور نحو بطولة الدوري الأوروبي.

وفي المجموعة الرابعة، تتبقى بطاقة واحدة بعدما ضمن ليفربول التأهل الذي يحل ضيفا الثلاثاء على ميتيلاند الدنماركي، بينما يتنافس على المقعد الشاغر أتالانتا الوصيف حاليًا بـ8 نقاط وأياكس الثالث بسبع واللذان يتواجهان في أمستردام، يوم الأربعاء.

وحسمت الأمور في المجموعة الخامسة، حيث تأهل تشيلسي وإشبيلية، ويستقبل الفريق الإنجليزي المتصدر بـ13 نقطة، يوم الثلاثاء، كراسنودار الروسي، بينما يحل إشبيلية الوصيف بـ10 نقاط ضيفًا على رين الفرنسي.

وعن المجموعة السادسة تأهل بوروسيا دورتموند المتصدر بعشر نقاط ويسعى للحفاظ على الصدارة حين يحل ضيفًا، يوم الثلاثاء، على زينيت سان بطرسبرغ.

وفي المقابل، يتنافس لاتسيو وكلوب بروج في إيطاليا على المقعد الشاغر، حيث يحتل الفريق الإيطالي وصافة المجموعة حاليًا بـ9 نقاط، متقدمًا بنقطتين على الفريق البلجيكي.

ويكفي لاتسيو التعادل للتأهل أمام كلوب بروج، بينما يتوجب على الفريق البلجيكي تحقيق الفوز.

المجموعة السابعة حسمت مبكرًا لصالح العملاقان برشلونة ويوفينتوس، ويتنافسان على صدارة المجموعة، عندما يلتقيا وجهًا لوجه في الجولة الأخيرة.

وتشهد المجموعة الثامنة التنافس الأكبر إثارة، حيث يسعى باريس سان جيرمان لتحقيق الفوز على باشاك شهير التركي، وسيصطدم المتصدر الحالي مانشستر يونايتد بالمنافس الثالث على إحدى بطاقتي التأهل، لايبزيغ الألماني، وستكون المواجهة الحاسمة بينهما، يوم الثلاثاء.

ويكفي اليونايتد نقطة التعادل لبلوغ الدور ثمن النهائي، بينما يبحث لايبزيغ عن نقاط الفوز للعبور، دون النظر لنتيجة مواجهة تركيا.