نهائي دوري أبطال أفريقيا.. أرقام قبل مباراة القرن بين الغريمين الأهلي والزمالك

يترقب عشاق كرة القدم الأفريقية نهائي دوري أبطال إفريقيا بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك يوم غد الجمعة على إستاد القاهرة الدولي وهو النهائي الذي بات يطلق عليه بـ”مباراة القرن”.

وستقام المباراة من دون حضور الجماهير، بحسب ما أعلن الاتحادان الإفريقي والمصري، يوم أمس الأربعاء، بسبب جائحة كورونا.

وفي اجتماع فني خاص بنهائي دوري أبطال إفريقيا، تم عقده اليوم الخميس، تم الاتفاق على أن يرتدي الأهلي القميص الأحمر والشورت الأسود والجورب ‏الأحمر، فيما سيرتدي الزمالك الزي الأبيض كاملًا.

أرقام من مباراة القرن المرتقبة بين الأهلي والزمالك:

يعد النهائي المرتقب الأول في تاريخ البطولة الإفريقية بين فريقين من بلدٍ واحد، كما أنه سيكون من مباراة واحدة وليس بنظام الذهاب والإياب، للمرة الأولى في تاريخ المسابقة.

ووصل الأهلي إلى نهائي أبطال أفريقيا 13 مرة، توج في ثمانية منها، كان آخرها عام 2013، وبهذا، يتصدر الأهلي قائمة الأندية التي أحرزت هذه البطولة الأغلى على مستوى القارة.

ويطارد الزمالك الأهلي في هذه القائمة، ويحل في المركز الثاني، حيث توج خمس مرات باللقب، كان آخرها عام 2002، من أصل ثمان مبارايات نهائية خاضها في البطولة.

ويمتلك الأهلي سجلًا مميزًا في المباريات النهائية للبطولة، حيث حقق اللقب في آخر 4 نسخ سابقة من البطولة عندما وصل للنهائي، أعوام 2005 و2008 و2012 و2013.

ويمتلك الأهلي اليد العليا على غريمه الزمالك في المواجهات المباشرة بينهما في البطولة الأفريقية، حيث أنه لم يخسر في أي من مبارياته الـ8 في دوري أبطال إفريقيا أمام الزمالك، إذ انتصر في 8 لقاءات، وتعادلا 3 مرات، ويعد هذا اللقاء هو الثالث بينهما في الأدوار الإقصائية، حيث فاز الأهلي في نصف نهائي نسخة 2005 بأربعة أهداف مقابل هدف، بمجموع المباراتين.

وفي 2008، تواجه القطبان في مرحلة المجموعات، وشهدت المباراة الأولى فوز الأهلي بهدفين لهدف، في حين فصل التعادل الإيجابي بين الفريقين بهدفين لمثلهما خلال المواجهة الثانية، وتكرر السيناريو مرةً أخرى في نسختي 2012 و2013، حينما أوقعتهما القرعة في المجموعة ذاتها، ليحقق الأهلي انتصارين خلال أربع مباريات بنتيجتي (1 – 0) و (4 – 2)، وكان التعادل الإيجابي (1 – 1) سيدًا للموقف في المباراتين المتبقيتين.

ويعتبر وليد سليمان صانع ألعاب الأهلي، هو اللاعب الوحيد من الجيل الحالي للقطبين، الذي سبق له التسجيل في مباريات الديربي خلال دوري أبطال إفريقيا، لكنه سيغيب عن مباراة يوم غد الجمعة، بعد تعرّضه للإصابة بفيروس كورونا.

ويدخل الزمالك المباراة، وهو منتصر على الأهلي خلال آخر مباريات جمعتهما في مختلف البطولات المحلية، فقد حقق الفوز الأخير في بطولة الدوري خلال الجولة 21 من الموسم الماضي، بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، كما فاز في النسخة الأخيرة من بطولة السوبر التي أقيمت على ملعب “محمد بن زايد” في أبو ظبي، في شباط/فبراير الماضي، بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل السلبي.

وانتصر الزمالك أيضًا خلال آخر ديربي جمع بين الفريقين في نهائي نسخة 2016 من بطولة كأس مصر، حينما حسم اللقاء الذي أقيم على ملعب برج العرب بالإسكندرية، بثلاثة أهداف لهدف.

جدير بالذكر أن نتائج المسحات الطبية الخاصة بفيروس كورونا، التي أجراها الاتحاد الأفريقي للاعبي الفريقين، يوم الأربعاء، أكدت إصابة ستة لاعبين من الجانبين، وهم أليو ديانغ ووليد سليمان وصالح جمعة من طرف الأهلي، وعبد الله جمعة ومحمود حمدي “الونش” ويوسف أوباما من الزمالك.