التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا.. مصر لاستعادة التوازن والجزائر والمغرب لتأكيد التفوّق

بعد توقف لمدة عام تقريبًا بسبب تداعيات فيروس كورونا، تعود عجلة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، المقررة في الكاميرون، إلى الدوران، غدًا الأربعاء.

تخوض المنتخبات العربية الثمانية المشاركة في التصفيات عددًا من المواجهات المهمة في الجولتين الثالثة والرابعة، حيث سيتحدد – إلى حد بعيد – على إثر نتائجها موقفها من التأهل للنهائيات.

وتأجلت كأس الأمم الأفريقية مطلع عام 2022، بدلًا من موعدها الأصلي في يناير/ كانون الثاني المقبل، بسبب تفشي فيروس كورونا.

ويتأهل متصدرو المجموعات الـ 12، ووصيف كل مجموعة للنهائيات، عدا مجموعة البلد المنظم، الذي يشارك مباشرة.

صقور الجديان

يخوض منتخب السودان مواجهتين من العيار الثقيل أمام غانا بالمجموعة 3، حيث يحتل “صقور الجديان”، المركز الثالث (3 نقاط) متأخرًا بالمواجهات المباشرة عن جنوب أفريقيا، ثاني الترتيب.

ويتصدر منتخب غانا المجموعة (6 نقاط)، ويتذيل منتخب ساوتومي وبرنسيب الترتيب بلا رصيد، قبل لقائيه مع جنوب أفريقيا.

رغم صعوبة المهمة، يأمل منتخب السودان في العودة للانتصارات عبر بوابة غانا، بعد خسارته (0-1) أمام مضيفه جنوب أفريقيا بالجولة الماضية، التي جرت قبل عام تقريبا.

المغرب وموريتانيا

في المجموعة 5، يلتقي منتخب المغرب مع أفريقيا الوسطى، ويلعب منتخب موريتانيا ضد بوروندي، ويسعى المنتخبان العربيان للحفاظ على سجلهما خاليًا من الهزائم، لتعزيز آمالهما في بلوغ النهائيات.

يتشارك منتخبا المغرب وموريتانيا نفس الرصيد (4 نقاط) ويتقدم أسود الأطلس بفارق هدف وحيد، بعدما تعادل المنتخبان سلبيًا في الرباط بالجولة الافتتاحية، قبل فوز المغرب على بوروندي، وكذلك منتخب موريتانيا على أفريقيا الوسطى في الجولة الماضية.

ويحتل منتخب أفريقيا الوسطى المركز الثالث (3 نقاط)، وتتذيل بوروندي المجموعة برصيد فارغ.

طموح الفراعنة

يتطلع المنتخب المصري لتعويض بدايته الباهتة في المجموعة 7، حين يواجه توجو، في حين يلتقي منتخب جزر القمر مع كينيا بالمجموعة ذاتها.

وفجر منتخب جزر القمر، الذي يحلم بالصعود للنهائيات للمرة الأولى في تاريخه، مفاجأة مدوية، بتصدر المجموعة (4 نقاط) بفارق نقطتين أمام كينيا ومصر، وتتذيل توجو المجموعة بنقطة واحدة.

يبحث منتخب مصر، عن انتصاره الأول في المجموعة، عقب تعادله (1-1) مع ضيفه منتخب كينيا، وسلبيًا مع مضيفه جزر القمر في أول جولتين.

فيما يحلم المنتخب العربي الآخر في تلك المجموعة (جزر القمر) بمواصلة نتائجه الملفتة على حساب المنتخب الكيني.

يطمع منتخب الجزائر (حامل اللقب) في الحفاظ على العلامة الكاملة، حينما يلاقي منتخب زيمبابوي في المجموعة الثامنة، التي تشهد لقائين آخرين بين منتخبي بوتسوانا وزامبيا.

استمرار الصدارة

يتصدر منتخب الجزائر (6 نقاط)، عقب فوزه على بوتسوانا وزامبيا في أول جولتين، متفوقًا بنقطتين على زيمبابوي (الثاني).

ويحتل منتخب بوتسوانا المركز الثالث بنقطة وحيدة، ويقبع المنتخب الزامبي، في قاع الترتيب بلا نقاط.

تونس وليبيا

ويلاقي المنتخب التونسي تنزانيا في المجموعة 10، بينما تلعب ليبيا ضد غينيا الاستوائية ضمن نفس المجموعة.

ويتربع نسور قرطاج على صدارة المجموعة (6 نقاط)، بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه المنتخب الليبي، الذي يتفوق بفارق المواجهات المباشرة على تنزانيا، ثالث الجدول، الذي خسر أمام فرسان المتوسط (1-2) في الجولة الماضية، ويتذيل منتخب غينيا الاستوائية الترتيب بلا نقاط.

آمال متجددة

من ناحية أخرى، يسعى منتخبا كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية، لتوفيق أوضاعهما في مجموعتيهما، عقب انطلاقتهما المخيبة في التصفيات.

يلتقي منتخب كوت ديفوار، مع منتخب مدغشقر في المجموعة 11، التي تشهد مباراتين أيضًا بين إثيوبيا والنيجر.

تتصدر مدغشقر الترتيب (6 نقاط)، فيما يحتل منتخب إثيوبيا المركز الثاني (3 نقاط)، عقب فوزه (2-1) على كوت ديفوار ثالث الترتيب، الذي يمتلك الرصيد ذاته.

وتبدو حظوظ منتخب النيجر ضئيلة في تلك المجموعة، في ظل تواجده في المركز الأخير بلا نقاط.

من جانبه، يهدف منتخب الكونغو الديمقراطية، لتحقيق فوزه الأول في المجموعة 4، عندما يلاقي نظيره الأنجولي، بينما تلتقي جامبيا مع الجابون في نفس المجموعة.

اكتفى منتخب الكونغو الديمقراطية بالتعادل مع الجابون وجامبيا في أول مباراتين، محتلا المركز الثالث بنقطتين، بفارق نقطتين خلف جامبيا والجابون، المتصدر والوصيف.

ويحلم منتخب أنجولا (متذيل الترتيب) بحصد أول فوز عقب خسارته في أول جولتين.

كما تشهد المجموعات الأخرى، عددًا من اللقاءات المهمة، حيث تلعب مالي ضد ناميبيا، وغينيا مع تشاد في المجموعة الأولى.

ويلتقي منتخب أوغندا بجنوب السودان، ويواجه بوركينا فاسو منتخب مالاوي في المجموعة الثانية، وتلعب الكاميرون ضد موزمبيق والرأس الأخضر (كاب فيردي) ضد رواندا بالمجموعة 6.

يلعب منتخب السنغال، وصيف بطل النسخة الماضية، مع غينيا بيساو، والكونغو مع إيسواتيني (سوازيلاند سابقا) في المجموعة 9.

كما يلتقي منتخب نيجيريا مع سيراليون، وبنين مع ليسوتو في المجموعة 12.

(د ب أ)