تقرير: بسبب حديثه عن الجماهير المغربية والتونسية.. رياض محرز يتعرض لموجة من الانتقادات

تعرض النجم الجزائري رياض محرز لموجةً من الانتقادات وذلك بسبب تصريحاته المتهكمة أثناء ظهوره في بث مباشر عبر حسابه الشخصي على موقع “انستغرام” تحدث من خلاله عن شعور بعض جيران الجزائر (تونس والمغرب) بعد تحقيق المنتخب الجزائري كأس الأمم الأفريقية العام الفائت.

وكان محرز قد صرح في فيديو مباشر عبر حسابه على “إنستغرام”، بأن الجماهير المغربية والكاميرونية والسنغالية، وبنسبة أقل الجماهير التونسية، لا تحبذ انتصارات منتخب الجزائر.

وتعرض محرز، لعاصفة من الهجوم الحاد على تصريحاته، ليس فقط عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بل أيضًا في وسائل الإعلام، والتي فردت مساحات للرد على تصريحات النجم الجزائري، ونقلت عن نجوم سابقين آرائهم حول ما أدلى به لاعب مانشستر سيتي، مثلما جاء على لسان لاعب المنتخب المغربي السابق أسامة السعيدي.

وقام لاعب ليفربول السابق، أسامة السعيدي، بنشر مقطع مصور لآخر لقاء رسمي جمع بين المنتخبين المغربي والجزائري، في صيف عام 2011، ذاك اللقاء الذي حسمه المنتخب المغربي برباعية نظيفة ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أفريقيا 2012، كنوع من أنواع الرد على تصريحات محرز.

واتفق ثنائي نادي الرجاء السابق عادل كروشي وياسين الصالحي، في تصريحات صحفية، على أن محرز جانبه الصواب في حديثه عن الجماهير المغاربية، مؤكدين أن النجم الكبير بات مطالبًا إما بالاعتذار وإما بإعادة توضيح وجهة نظره، لتفادي إثارة المشاكل بين الفئة المتعصبة لكلا المنتخبين.

من جهته، أكد علي بن شيخ، أسطورة منتخب الجزائر، أن مواطنه رياض محرز، نجم مانشستر سيتي، لم يكن يقصد أبدًا الإساءة للمغاربة، بعد تصريحه الأخير عن تتويج المحاربين بكأس أمم أفريقيا 2019.

وقال بن شيخ في تصريح تلفزيوني: “محرز لم يكن يقصد أبدًا الإساءة للمغاربة، فنحن أخوة وعلاقتنا لم تفرقها السياسة ولن تؤثر عليها الرياضة”.

وأضاف: “لقد لعبت كرة القدم في السابق، وأعلم أننا نحن لاعبو شمال إفريقيا العرب، غالبًا ما نمازح بعضنا البعض، ونستفز أصدقائنا وجيراننا التوانسة، والمغاربة، والمصريين، عندما نحقق الإنجازات والانتصارات، وهذا ما أراد إيصاله محرز”.

وتابع: “لقد تعودنا منذ الأزل على تشجيع المنتخبات المغاربية لبعضها البعض، ولم يسبق أن تسببت كرة القدم في اختلافنا، الجميع شجع المنتخب الجزائري في كأس الأمم الإفريقية الماضية، ونحن سعداء بذلك”.

وختم: “بالنسبة لي شخصيًا، أنا فخور بكل اللاعبين العرب، وسعيد جدًا بالمستويات التي يقدمها، حكيم زياش، ومحمد صلاح، وأيمن عبد النور، والبقية، ومن حقهم علينا أن ندعمهم كعرب وإخوة لا أن نحاربهم”.