خبير رياضي ألماني يشبه المباريات دون جماهير بـ “السجن”

أعرب الفيلسوف الألماني غونتر غيبور المتخصص في شؤون الرياضة عن اعتقاده بأن استئناف فعاليات الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) مع عدم حضور الجماهير للمباريات سيكون خطأ.

وانتقد غيبور المسؤولين عن اللعبة في مقابلة نشرتها صحيفة “أوغسببورغر ألغماينه”، اليوم الاثنين، وقال: “كرة القدم تود أن تكون نموذجًا يحتذى، ولكنها لا تلعب هذا الدور، وإقامة مباريات كرة القدم في الوضع الحالي أمر غير مسؤول، حضور الحفلات الموسيقية أو العروض المسرحية أو التجمع سوياً، وكل شيء يتضمن تقارب جسدي أو تكدس هو محظور بشكل صارم”.

وأشار غيبور إلى أن كرة القدم رياضة يتقارب فيها اللاعبون ويحتكون سويًا، فيما يختلف الحال في رياضات أخرى مثل التجديف ورفع الأثقال والجولف حيث يمكن فيها الحفاظ على التباعد مع باقي المنافسين.

ويرى غيبور أيضًا أن إقامة المباريات بدون جماهير ليس الحل الأفضل أيضًا لرفع الروح المعنوية للمجتمع.

وقال: “إنني أتشكك للغاية في أنه سيكون أمرًا ممتعًا أن نشاهد 22 لاعبًا يطاردون ويركلون الكرة في ملعب تبلغ سعته 40 ألف أو 50 ألف مشجع لكنه خال من الجماهير.. إنها مثل مباراة في (السجن)”.

وانتقد غيبور أعتزام رابطة الدوري الألماني إجراء نحو 20 ألف اختبار للكشف عن المنشطات على اللاعبين حتى تستطيع إقامة المراحل المتبقية من الـ”بوندسليغا” هذا الموسم.

(د ب أ)