صحيفة في تقرير مطوّل: محمد صلاح يسير على خطى ليونيل ميسي

تحدثت صحيفة “ليفربول ايكو” عن المستويات التي وصل لها المصري محمد صلاح نجم ليفربول حتى الآن وتوقعت المآلات التي سيكون عليها بعد خمس سنوات من الآن.

وفي تقرير مطول تحدث كاتب المقال في الصحيفة الإنجليزية عن توقعاته بالنسبة لجناح ليفربول، محمد صلاح، بعد تقدمه بالعمر، والأسلوب الذي سينتهجه في المواسم القادمة.

وجاء في التقرير على لسان الكاتب: “قبل خمس سنوات كان محمد صلاح معارًا من تشيلسي إلى فيورنتينا، ولم يكن المصري قادرًا على اللعب أساسيًا في وجود هازارد وويليان مع مورينيو، حيث لعب 30 دقيقة فقط قبل المغادرة إلى الدوري الإيطالي”.

وتابع: “في فيورنتينا تألق وذهب إلى روما، كان دوره مشابهًا لما يفعله حاليًا مع ليفربول، لكنه كان تقليديًا إلى حد ما”.

وأضاف الكاتب: “صاحب الـ27 عامًا، أُعتبر جناحًا رغم لعبه في المقدمه معظم الوقت، لكن معظم أهدافه كانت من الجانب الأيمن عندما يدخل بقطر الملعب، ويسدد بيُسراه”.

واستطرد: “في 19 مباراة مع فيورنتينا سجل 6 أهداف وصنع 3، وبمجرد انتقاله إلى روما، سجل 14 هدفًا و6 تمريرات حاسمة، في 34 مباراة”.

وتابع كاتب التقرير حديثه عن فترة صلاح مع روما: “روما وقع مع صلاح بشكل رسمي بعد أول موسم، مقابل 13 مليون جنيه إسترليني فقط، وفي الموسم الثالث سجل 19 هدفًا وصنع 15، في 41 مباراة بجميع المسابقات، روما مع سباليتي في ذلك الوقت كان يعتمد على خطة 4/3/2/1، وعلى الجانب الأيمن محمد صلاح، خلف إيدين دجيكو هداف الفريق في ذلك الوقت”.

وعن أسلوب صلاح حينها قال: “خطورة محمد صلاح في ذلك الوقت على مرمى خصومه، كانت 2.5 مرة تقريبًا كل 90 دقيقة، وهنا بدأ يلفت انتباه يورغن كلوب لضمه إلى ليفربول”.

وعن فترته الحالية في ليفربول قال: “لا شك أن النسخة الحالية من محمد صلاح هي الأكثر فاعلية، حيث يقدر كلوب قدرة اللاعب على تسجيل الأهداف من خلال تعاونه مع فيرمينو”.

وأضاف: “منظومة كلوب تعتمد على خطة 4/3/3 في وجود فيرمينو مهاجمًا، ولكن يتحرك بشكل مميز، ويعطي محمد صلاح الكرة دائمًا ويفتح له المساحات”.

وتابع: “تطور محمد صلاح كثيرًا بدلًا من اللعب كجناح، كان يشارك في كل الهجمات، كانت نية كلوب واضحة، صلاح يلعب في الداخل أكثر من ذي قبل، بهدف تعويض الأهداف التي يميل فيرمينو لصناعتها بدلًا من تسجيلها”.

وعن موسمه الأول الناري رفقة الريدز: “وبالفعل، في موسمه الأول حطم صلاح الأرقام القياسية، وسجل 32 هدفًا في ملعب أنفيلد، كانت تصل نسبة تسديدة 3.8 في كل 90 دقيقة”.

وتابع: “وبمقارنة أرقام محمد صلاح مع روما ثم في ليفربول بالدوري الإنجليزي، يتضح أنه أصبح أفضل في الهجوم، ودائمًا يبحث عن طريق الشباك ويعثر عليها، بدلًا من أن يلعب دورًا ثانويًا”.

وعن توقعاته عن مستوى صلاح بعد خمس سنوات من الآن، قال كاتب التقرير: “يمكننا التكهن فقط، ولكن بالنظر إلى الأساسيات، فمن المحتمل أنه سيتراجع جسديًا قبل كل شيء، ويقل مجهوده البدني مع تقدمه في العمر”.

وتابع: “يميل الللاعبون بشكل طبيعي إلى فقدان سرعتهم مع تقدم العمر، مما قد يؤثر على قدرة محمد صلاح على تشكيل تهديد خلف الدفاعات المنافسة”.

وأضاف: “هنا سيتطور محمد صلاح من حيث المشاركة في نقل الهجمة والتمرير مابين الخطوط، وهو ما يظهره في كثير من الأحيان هذا الموسم”.

واستطرد: “في لقاء برايتون تحديدًا، ظهر دور محمد صلاح بشكل كبير في صناعة الأهداف وتمريراته السحرية، وتغيير مكانه طوال المباراة كثيرًا، وسيصبح محمد صلاح دوره مشابهًا لـ ليونيل ميسي في الفترة المقبلة، وسيسير على نفس النهج”.

وعن تشابه أسلوبه مع ميسي: “ميسي بدأ باللعب في الجانب الأيمن مثلما فعل محمد صلاح، قبل أن ينتقل إلى مهاجم تحت قيادة بيب جوارديولا في برشلونة، وتدريجيًا أصبح موقف ليو أكثر انسحابًا للخلف مع تقدمه في العمر، ويبدأ في صناعة الأهداف وتسجيل الأهداف أكثر من بذل مجهودًا إضافيًا”.

وتابع: “محمد صلاح سيصبح هكذا، ومع الوقت سيبدأ في صناعة أهداف أكثر مع بذل مجهودًا أقل، واللعب من اللمسة الواحدة والتمرير سريعًا، وذلك تحت قيادة كلوب سيتطور كثيرًا”.

وختم: “لا أحد يعرف ما الذي سيصبح عليه محمد صلاح في عضون خمس سنوات، ولكن هناك ما يكفي للإشارة إلى أنه قد يسير على طريق الأعظم على الإطلاق، ليونيل ميسي”.