هل يتوّج صلاح ورفاقه في ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي أسوةً بكلوب بروج البلجيكي؟

طرحت رابطة الدوري البلجيكي مقترحًا نال على موافقة مبدئية من الأندية يقضي بمنح لقب الدوري المحلي للمتصدر الحالي كلوب بروج.

ويتصدر كلوب بروج جدول ترتيب الدوري بعد انقضاء 29 جولة، بفارق 15 نقطة عن أقرب ملاحقيه، وسيطرح المقترح آنف الذكر للتصويت بعد قرابة أسبوعين من الآن.

وتبدو وضعية متصدر الدوري الإنجليزي، نادي ليفربول، شبيهة كثيرًا بالنادي البلجيكي، حيث يتصدر جدول الترتيب بفارق 25 نقطة عن الوصيف، وعلى بعد فوزين فقط من حسم لقب البطولة، لكن توقف المنافسات الكروية حول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، حال دون ذلك.

وكانت رابطة الدوري الانجليزي قد مددت فترة التوقف حتى نهاية شهر نيسان/ ابريل الجاري، على أن تبت في مسألة استئناف الدوري من عدمها حتى ذلك الحين.

ويترقب متابعو الدوري الأقوى في العالم، القرارات التي ستخرج بها رابطة الدوري خلال الفترة القادمة، والمتعلقة بوجه الخصوص، حول أحقية رفقاء النجم المصري محمد صلاح، بالفوز باللقب الغائب عن خزائن النادي منذ ثلاثين عامًا، لكن بعض المحاذير قد تحول دون تحقيق الحلم.

ولن يكون وجه الاعتراض من قبل أندية الدرجة الممتازة الإنجليزية “بريمرليغ” على أحقية فوز ليفربول باللقب بشكل أساسي، بل على وضعية باقي الفرق في جدول ترتيب الدوري، وتحديد المتأهلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وتحديد الهابطين لدوري الدرجة الأولى “شامبيون شيب” حيث تشتد المنافسة في كلتا الوضعيتين، خاصةً مع معرفة أن بعض الأندية لعبت مباريات أقل، مما يعني غياب العدل في حال اعتماد جدول الترتيب الحالي.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، يحتل شيفيلد يونايتد المركز السابع، على بعد نقطتين من مانشستر يونايتد صاحب المركز الخامس، وهو المركز الذي يبدو أنه سيكون مؤهل لبطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك لاحتمالية حرمان مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني من المشاركة الأوروبية الموسم المقبل، بسبب اتهامه بمخالفة قانون اللعب المالي النظيف.

ويمتلك شيفيلد مباراة أقل عن مانشستر يونايتد، وفوزه بها كفيل بازاحة الشياطين الحمر عن المركز الخامس.