اقتراح لطبيبين فرنسيين يثير غضب العرب والأفارقة.. ونجوم كرة القدم يردون

أثار اقتراح قدمه طبيبان فرنسيان بتجريب لقاح ضد فيروس كورونا المنتشر حول العالم في القارة الأفريقية غضب نجوم كرة القدم في القارة السمراء.

واستنكر نجوم كرة القدم الأفارقة والعرب الاقتراح الذي تقدم به الطبيبين الفرنسيين، وأعتبروا أن هذه عنصرية واضحة ضد القارة الإفريقية، وشارك العديد منهم منشورات في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي تندد بالـ”اقتراح العنصري”.

واستند الطبيبان في اقتراحهما المثير للجدل، والذي جاء عبر لقاء تلفزيوني، لسوابق قامت بها مختبرات طبية، وذلك بتجريب لقاح لمرض الايدز على فئة معينة “البغايا” بحجة أنهم معرضين للإصابة أكثر من غيرهم، وذكروا أن القارة الأفريقية لا تمتلك الأرضية لحماية نفسها من فيروس كورونا، مما يجعلها القارة الأنسب لتجريب اللقاحات.

أقسى الردود جاء على لسان أسطورة كرة القدم الإفريقية، الايفواري ديدييه دروغبا، والذي شارك منشورًا في حسابه على موقع “تويتر” سخّف فيه ما اعتبره عنصرية واضحة من الطبيبين الفرنسيين، مؤكدا أن ما قاما به لا يمكن أن يحوز على الموافقة أفريقيًا وعالميًا، واعتبره مؤامرة واحتقار.

النجم المغربي ومدافع الدحيل القطري، مهدي بن عطية، استنكر بدوره تصريحات الطبيبين، وشارك منشور يتحدث عن الاقتراح، وأرفقه بتعبيرات “ايموجي” غاضبة.

بدوره اعتبر سفيان فيغولي، نجم المنتخب الجزائري ونادي غلطة سراي التركي، أن هذا الاقتراح ينم عن عنصرية واضحة، وأكد أن الطبيب يبحث عن حل عالمي عبر جثث الأفارقة، وأن محاوره لم يعارضه.