حكيم زياش.. هل يتأقلم لاعب تشيلسي القادم مع أجواء الدوري الإنجليزي؟

أعلن أياكس أمستردام الهولندي انتقال لاعبه المغربي حكيم زياش إلى تشيلسي الإنجليزي في صفقة بلغت 40 مليون يورو على أن ينضم لصفوف النادي اللندني الموسم المقبل 2021/2020.

ويعد انضمام زياش لصفوف تشيلسي اللندني خطوةً كبيرةً، وتشكل بداية تحديات جديدة للنجم المغربي المتألق في الدوري الهولندي لمواسم متتالية، نجح خلالها في أن يكون من أبرز ممارسي الكرة في بلاد الطواحين في السنوات الأخيرة.

ويغادر زياش وهو في عمر الـ27 للمرة الأولى خارج البلاد التي ولد ونشأ بها، ليخوض تجربة جديدة مليئة بالصعوبات في الدوري الأقوى في العالم حاليًا، ومع ناد طموح تحت قيادة مدرب شاب يسعى لبناء فريق جديد، سيكون النجم المغربي إحدى الدعائم الأساسية لهذا المشروع.

الجماهير العربية تتطلع لبزوغ نجم عربي جديد في بلاد الضباب، بعد توهج المصري محمد صلاح، والجزائري رياض محرز، ولا يقل مستوى حكيم زياش القادم للدوري الإنجليزي عن مستوى نجمي ليفربول ومانشستر سيتي، وما يميزه أكثر إجادته اللعب في عدد أكبر من المراكز، أبرزها لاعب الوسط المهاجم، حيث يبدو كصانع ألعاب كلاسيكي، سيكون له تأثير كبير في تشكيلة فرانك لامبارد القادمة، وكذلك مركزي الجناح الأيمن والأيسر، مما يجعل أسلوب لعبه أقرب للأرجنتيني ليونيل ميسي مع برشلونة، وكذلك المصري محمد صلاح.

ولا تختلف الأدوار المتوقعة من زياش في تشكيلة تشيلسي كثيرًا عن الأدوار التي يقدمها الجزائري رياض محرز، رفقة مانشستر سيتي، بامتلاكه لنسبة مراوغات ناجحة قريبة جدًا من النسبة التي يمتلكها محرز، مع تفوقه المتوقع بعدد التمريرات الحاسمة عن النجم الجزائري.

كل ما مر ذكره يبقى تحليل استشرافي لما يمكن مشاهدته من النجم المغربي في تجربته الجديدة الصعبة في دوري الالتحامات البدنية الأكثر خشونة في العالم، وهو الأمر الذي سيكون الأكثر صعوبة في تأقلم زياش على الأجواء، بالإضافة للكثير من الأساليب الدفاعية الجديدة التي بات يعتمدها مدربو الـ”بريميرليغ” لإيقاف اللاعبين المميزين من أمثال محمد صلاح ورياض محرز وساديو ماني وكيفن دي بروين ورحيم سترلينغ وماركوس راشفورد وبيير أوباميانغ، وقريبًا حكيم زياش.