إيتو يحدد اللاعبين الأفارقة المستحقين لجائزة أفضل لاعب في العالم

تحدث أسطورة كرة القدم الكاميروني صامويل إيتو عن إمكانية فوز لاعب أفريقي بجائزة أفضل لاعب في العالم.

وردًا على سؤال حول إمكانية فوز لاعب أفريقي مثل محمد صلاح وساديو ماني نجمي ليفربول بجائزة أفضل لاعب في العالم، قال إيتو: “لا أدري لماذا التركيز فقط على صلاح وماني، رغم وجود لاعبين آخرين قدموا مستويات رائعة ويستحقون المنافسة على الجائزة، مثل الجابوني بيير إيمريك أوباميانغ، مهاجم أرسنال الإنجليزي، ورياض محرز، نجم مانشستر سيتي الإنجليزي”.

وجاءت تصريحات إيتو خلال لقائه، اليوم الأربعاء، بوسائل الإعلام العربية والعالمية، خلال زيارة لإستاد “البيت”، أحد الاستادات المضيفة لكأس العالم 2022 في قطر.

وأضاف إيتو: “كان صلاح وماني هما الأفضل بالفعل من بين جميع النجوم الأفارقة في 2019، ووقع عليهما الاختيار ضمن أبرز المرشحين للجائزة، ولكن هناك بعض اللاعبين الأفارقة الآخرين يمكنهم الدخول في المنافسة خلال الفترة المقبلة ويمكن لأحدهم الفوز بالجائزة العالمية مثلما فاز بها الليبيري جورج ويا سابقًا”.

ووصف إيتو اللاعبين صلاح وماني بأنهما متميزان ويستحقان التتويج بالجائزة، مشيرًا إلى أن أحد أسباب عدم تتويج أي منهما بالكرة الذهبية العالمية في العام الماضي هو الصحافة الأفريقية التي وصفها بأنها “مقصرة” لأن نسبة من التصويت تكون من قبل الصحفيين.

وأضاف: “على سبيل المثال في أمريكا الشمالية والجنوبية، اختاروا اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، وفي أوروبا، تم اختيار الهولندي فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول، ونحن في أفريقيا نقصر في هذا الإطار فنجد صحفيًا أفريقيًا أو عربيًا أو آسيويًا يعطي صوته لميسي أو لأي لاعب أوروبي بدلًا من التصويت لصلاح أو ماني، ولذلك، تضيع الأصوات”.

وعن تواجد صلاح وماني بنفس الفريق (ليفربول) وإمكانية أن يحد هذا من حظوظهما في نفس النادي أو يخلق مشكلة، نفى إيتو ذلك، وقال: “مررت بنفس التجربة من قبل، حيث لعبت مع رونالدينو وميسي سويًا في صفوف برشلونة.. هذا شيء إيجابي، وهذا يخلق تنافسًا لمصلحة الفريق وقد توج كل منهما بالجائزة كما أتيت في قائمة المرشحين”.

(د ب أ – فخر العرب)