جولة الحسم في دوري أبطال أوروبا.. حسابات التأهل لدور الـ16 من البطولة

ينتظر عشاق بطولة دوري أبطال أوروبا معرفة الفرق التي ستحسم لدور الـ16 من المسابقة حيث تقام مباريات الجولة السادسة والأخيرة غدًا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء.

وحسمت أندية بايرن ميونيخ ويوفينتوس وباريس سان جيرمان وريال مدريد ومانشستر سيتي وبرشلونة، تأهلها للدور القادمة من المسابقة العريقة.

وفيما يلي استعراض لشكل المنافسة في المجموعات الـ8 على بطاقات التأهل للدور الثاني:

في المجموعة الأولى حسم باريس سان جيرمان تأهله لدور الـ16 وكذلك صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة، وقد ضمن ريال مدريد كذلك مكانه في ثمن النهائي باحتلال المركز الثاني بـ8 نقاط.

الصراع الوحيد المتبقي سيكون بين جلطة سراي وجينك حول المركز الثالث المؤهل للدوري الأوروبي، الفريق التركي يمتلك 3 نقاط وسيحل ضيفًا على ريال مدريد في العاصمة الإسبانية فيما سيستقبل جينك صاحب النقطتين فريق باريس سان جيرمان في بلجيكا.

في المجموعة الثانية حسم بايرن ميونيخ تأهله متصدرًا بـ15 نقطة، يليه توتنهام صاحب الـ10 نقاط، والصراع قويًا بين سرفينا زفيزدا وأولمبياكوس حول بطاقة الدوري الأوروبي.

الفريق الصربي يتفوق برصيد 3 نقاط مقابل نقطة واحدة لليوناني، وستكون مباراة الجولة الأخيرة بينهما في اليونان ستكون حاسمة.

في المجموعة الثالثة حسم مانشستر سيتي الصدارة لصالحه مبكرًا بـ11 نقطة تاركًا الثلاثي خلفه في صراع شرس حول البطاقة الثانية.

شاختار دونستيك يحتل المركز الثاني بـ6 نقاط ثم دينامو زغرب بـ5 وأخيرًا أتالانتا بـ4 نقاط، لكن الجولة السادسة قد تشهد تأهل الفريق الإيطالي متذيل المجموعة!

أتالانتا لا يحتاج سوى للفوز على شاختار في المباراة التي ستُقام في أوكرانيا، الانتصار وحده لن يكفل له التأهل بل يحتاج معه خسارة أو تعادل دينامو زغرب مع مانشستر سيتي.

شاختار دونستيك يحتاج للفوز فقط دون النظر لأي حسابات أخرى لضمان تأهله لدور الـ16، التعادل يكفيه حال لم يُحقق دينامو زغرب المفاجأة ويهزم السيتي.

دينامو زغرب يحتاج للفوز على مانشستر سيتي في كرواتيا ثم انتظار خسارة شاختار أمام أتالانتا وهذه الحالة فقط تضمن له التأهل.

في المجموعة الرابعة يتصدر يوفنتوس بـ13 نقطة، ضمن بها التأهل وأبقى البطاقة الثانية محل صراع إسباني ألماني.

يتواجد أتلتيكو مدريد حاليًا في المركز الثاني بـ7 نقاط مقابل 6 لبايرليفركوزن، وخرج لوكوموتيف موسكو من الحسابات تمامًا بنقاطه الثلاثة.

أتلتيكو مدريد سيستضيف لوكوموتيف موسكو في العاصمة الإسبانية وتحقيق الفوز يكفل له التأهل لدور الـ16 دون أي حسابات أخرى، التعادل أو الخسارة يؤهلانه حال فشل بايرليفركوزن في الفوز على يوفنتوس، لتفوقه في حسابات المواجهة المباشرة.

بايرليفركوزن بحاجة لهزيمة يوفنتوس في ألمانيا وانتظار نتيجة اللقاء الذي سيجري في مدريد، إذ يلزمه خسارة أو تعادل أتلتيكو مدريد ليضمن مقعده في ثمن نهائي دوري الأبطال.

ليفربول حامل اللقب يتصدر المجموعة الخامسة في دوري الأبطال بـ10 نقاط، يليه نابولي بـ9 ثم ريد بول سالزبورغ بـ7، وقد ضمن الثلاثي اللعب في أوروبا بعد يناير، ويبقى الصراع بينهم على بطاقتي دوري الأبطال، فيما خرج جينك من المجموعة دون آمال بنقطة واحدة.

ليفربول بحاجة للفوز أو التعادل لضمان التأهل لدور الـ16، الخسارة قد تؤهله لكن بشرط أن يُسجل 4 أهداف فأكثر في النمسا ليتفوق في المواجهة المباشرة مع سالزبورغ، إذ كانت مباراة الذهاب قد انتهت لصالح الريدز في آنفيلد 4-3.

الخسارة بأي نتيجة قد تؤهل ليفربول لكن بشرط عدم انتصار نابولي على جينك.

سالزبورغ بحاجة للفوز على ليفربول بفارق أكثر من هدف لضمان التأهل، أو بفارق هدف مع عدم إحراز الفريق الإنجليزي لأكثر من هدفين، أي أن يُفوز بنتيجة 2-1 أو 3-2.

نابولي بحاجة للفوز أو التعادل على جينك ليضمن تأهله لدور الـ16، الخسارة قد تؤهله في حال لم يفز سالزبورغ على ليفربول.

ماذا سيحدث لو فاز سالزبورغ على ليفربول وتعادل نابولي مع جينك؟ ستتساوى الفرق الثلاثة برصيد 10 نقاط، من سيتأهل هنا؟

لوائح التأهل لثمن نهائي دوري الأبطال تقول أنه ستحذف نتائج الفرق الثلاثة مع جينك، وهنا سيُصبح الترتيب .. نابولي في الصدارة بـ6 نقاط ثم ليفربول وسالزبورف بـ4 نقاط، وعليه سيتأهل نابولي وتبقى البطاقة الثانية معتمدة على نتيجة المواجهة المباشرة بين ليفربول وسالزبورغ.

في المجموعة السادسة تمتلك 3 أندية فرصة التأهل لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا.

يتصدر أياكس أمستردام المجموعة بـ10 نقاط، ويليه تشيلسي وفالنسيا بـ8 نقاط، وخرج ليل من الحسابات بعدما فشل في جمع أكثر من نقطة.

تشيلسي سيلعب ضد ليل في الجولة الأخيرة، فيما سيلتقي أياكس وفالنسيا في أمستردام.

تشيلسي يحتاج للفوز على ليل ليضمن تأهله لثمن النهائي بغض النظر عن أي حسابات أخرى، الفريق الإنجليزي سيتأهل في حالة التعادل حال خسر فالنسيا أمام أياكس، لكن الخسارة ستُقصيه مهما كانت نتيجة مباراة هولندا.

أياكس بحاجة للفوز أو التعادل مع فالنسيا، الخسارة تؤهله في حالة لم يحقق تشيلسي الفوز على ليل.

فالنسيا بحاجة للفوز ليضمن تأهله دون النظر لحسابات أخرى، وأي نتيجة دون الفوز تؤهله فقط في حال لم يُحقق تشيلسي أفضل منها، حيث أن المواجهات المباشرة مع البلوز تلعب لصالح الفريق الإسباني.

في المجموعة السابعة تبدو الأمور معقدة بشكل كبير، والتي يتصدرها لايبزيغ المجموعة بـ10 نقاط يليه زينيت سان بطرسبرج وليون بـ7 نقاط ثم بنفيكا بـ4، والفرق الثلاثة الأولى لديها فرص الصعود لدور الـ16، وستشهد الجولة السادسة مباراة بنفيكا مع زينيت في البرتغال ومواجهة ليون مع لايبزيغ في فرنسا.

لايبزيغ يحتاج للفوز أو التعادل لضمان تأهله لدور الـ16 دون النظر لأي حسابات أخرى، الخسارة قد تؤهله حال لم يفز زينيت على بنفيكا، أو حال كانت المواجهة المباشرة مع ليون لصالحه.

بنفيكا خرج من تلك الحسابات لأنه حتى لو فاز على زينيت وخسر ليون أمام لايبزيغ وتساوت الفرق الثلاثة بـ7 نقاط، سيتأهل زينيت بفارق المواجهات المباشرة مع منافسيه.

ليون يتأهل لدور الـ16 حال حقق نتيجة أفضل مما سيحقق زينيت مع بنفيكا، أي تعادله وخسارة زينيت يؤهله، وكذلك انتصاره وتعادل أو خسارة زينيت، لكن لو حقق الفريقان نفس النتيجة فأفضلية المواجهة المباشرة لصالح زينيت.

زينيت يحتاج لحسم التأهل لتحقيق مساوية أو أفضل من نتيجة ليون أمام بنفيكا، لأنه يتفوق عليه بالمواجهات المباشرة.

في المجموعة الثامنة تمتلك 3 أندية فرصة التأهل لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا.

ويتصدر أياكس أمستردام المجموعة بـ10 نقاط، ويليه تشيلسي وفالنسيا بـ8 نقاط، وخرج ليل من الحسابات بعدما فشل في جمع أكثر من نقطة.

تشيلسي سيلعب ضد ليل في الجولة الأخيرة وتبدو فرصه كبيرة للفوز وانتزاع بطاقة التأهل، فيما تشهد أمستردام مباراة نارية وحاسمة بين أياكس وفالنسيا.

تشيلسي يحتاج للفوز على ليل ليضمن تأهله لثمن النهائي بغض النظر عن أي حسابات أخرى، الفريق الإنجليزي سيتأهل في حالة التعادل حال خسر فالنسيا أمام أياكس، لكن الخسارة ستُقصيه مهما كانت نتيجة مباراة هولندا.

أياكس ليتأهل بحاجة للفوز أو التعادل مع فالنسيا، الخسارة تؤهله في حالة لم يفز تشيلسي على ليل.

فالنسيا بحاجة للفوز ليضمن تأهله دون النظر لحسابات أخرى، وأي نتيجة دون الفوز تؤهله فقط في حال لم يُحقق تشيلسي أفضل منها، ذلك لأن المواجهات المباشرة مع البلوز تلعب لصالحه.