فيفا يحدد موعد قرعة المرحلة الثانية للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” كانون الثاني/يناير القادم موعدًا لاجراء قرعة المرحلة الثانية للتصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 وستجري القرعة بالعاصمة القطرية الدوحة التي ستستضيف المونديال.

وسيعتمد الاتحاد الدولي، خلال إجراء عملية القرعة علي تصنيف المنتخبات الافريقية عن شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري، وذلك لوضع المنتخبات المصنفة علي روؤس المجموعات العشرة .

وضمن 14 منتخبًا افريقيًا تأهلهم الى دور المجموعات ، بعد خوضها الدور التمهيدي، من مباراتين ذهابًا وإيابًا، والمنتخبات هي السودان وإثيوبيا وتوجو ورواندا وغينيا بيساو وليبيريا وغينيا الاستوائية وتنزانيا وناميبيا وأنغولا وموزمبيق وزيمبابوي وجيبوتي ومالاوي.

وستنضم المنتخبات المتأهلة إلى 26 منتخبًا كانت قد تم إعفاؤها من الدور الأول وذلك ليخوض الـ40 منتخبًا المرحلة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم.

وتجري القرعة بين الـ 40 منتخبًا، بحيث يتم اختيار افضل 10 منتخبًا تصنيفًا على رؤوس المجموعا ، وسيتم تقسيم باقي تصنيفها في الفيفا، لتتكون كل مجموعة من أربعة منتخبات.

وتتكون كل مجموعة من 4 منتخبات، تقام بينهم مباريات من دورين.

ويتأهل من مرحلة المجموعات، 10 منتخبات، يتم تقسيمهم الي مستويين، أفضل 5 منتخبات تصنيفًا في الفيفا، والآخريين الأقل، وستجري قرعة بينهم بحيث يتم اختيار منتخب من التصنيف الأعلى مع الاقل تصنيفًا، لاقامة مباراتين بينهما والفائز من مجموع اللقائين، يصعد مباشرة الي كاس العالم قطر 2022.

وطُبق نفس النظام في تصفيات مونديال البرازيل 2014، وشهدت المرحلة الأخيرة تأهل كل من الجزائر وكوت ديفوار ونيجيريا والكاميرون وغانا، على حساب كل من مصر وبوركينا فاسو والسنغال وإثيوبيا وتونس على الترتيب.