أندية البطولات الأوروبية تحطم الرقم القياسي في سوق الانتقالات

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الخميس، أن الـ80 ناديًا المشاركين في بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في مرحلة دور المجموعات، التي تنطلق الأسبوع المقبل، أنفقوا ما يقارب 4 مليار يورو (4.4 مليار دولار)، في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

وذكر (يويفا) في بيانه أن ما يقارب من 2.7 مليار يورو أنفقتها الأندية الـ32 المشاركة في بطولة صفوة الأندية الأوروبية (دوري أبطال أوروبا)، فيما أنفقت الأندية الـ48 الآخرين المشاركين في البطولة الثانية في القارة (الدوري الأوروبي) مبلغ يقترب من 1.3 مليار يورو.

وأضاف البيان: “مع صرف 3.880 مليار يورو، فإن انتقالات هذا الصيف أصبحت تزيد بنسبة 5% عن صيف 2018، وبالنسبة لأوروبا بأكملها، ارتفعت نسبة الانفاق المالي على الانتقالات بنسبة 29%الصيف الماضي، وبنسبة 19%، مقارنةً بالرقم القياسي المسجل في فترة انتقالات صيف 2017″.

وستحصل الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، على ما يقارب 1.95 مليار يورو من حصيلة الجوائز، والتي تمثل 2% من دخل جميع الأندية، فيما سيحصل الفائز باللقب في 2020 على أكثر من 100 مليون يورو.

ووفقًا لأحدث الثقارير المالية، حققت الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا أرباحًا بقيمة 663 مليون يورو، ومع ذلك، حقق 17 نادياً فقط أرباحًا، بينما سجل 15 فريقًا خسائر.

(د ب أ)