بعد تصريحاته العنصرية ضد الأفارقة.. شالكه يكتفي بإيقاف رئيسه مؤقتًا

أوقف نادي شالكه الألماني لكرة القدم رئيسه كليمنس تونيس لفترة ثلاثة أشهر على خلفية تصريحات عنصرية تجاه الأفارقة ادلى بها الأسبوع الماضي.

ونشرت لجنة الأخلاقيات في نادي منطقة “الرور” بيانًا، في وقت متأخر مساء الثلاثاء، على هامش اجتماع دافع خلاله تونيس عن نفسه، اتهمت فيه الأخير بـ”انتهاك حظر التمييز الوارد في النظام الاساسي للنادي”.

ورفضت الهئية اتهامات العنصرية بحق تونيس معتبرةً أن “لا أساس لها من الصحة”، واكتفت بعقوبة الإيقاف دون إقالته من منصبه.

وتعرض تونيس (63 عامًا) لانتقادات عقب التصريح الذي أدلى به بشأن بناء المزيد من محطات الطاقة في إفريقيا، معتبرًا انه “حينها سيتوقف الأفارقة عن قطع الأشجار وإنجاب الأطفال مع حلول الليل”.

وجاء تصريح رجل الأعمال على هامش منتدى في مدينة بادربون، شمال غربي ألمانيا، يوم الخميس، انتقد خلاله الزيادات الضريبية في ألمانيا لمكافحة التغير المناخي.

وأثار تصريح رئيس شالكه موجةً من الاستياء على مواقع التواصل الاجتماعي، فطالب العديد من الجماهير واللاعبين السابقين في النادي باستقالة تونيس كرئيس للهيئة الإشرافية على النادي، فيما أدانت شخصيات بارزة في كرة القدم والسياسة تعليقه.

ودعت وزيرة العدل كريستين لامبريشت بطل ألمانيا سبع مرات إلى “التعامل” مع تونيس، مصرحةً لمجموعة “فونكه” الإعلامية: “يجب معارضة العنصرية بصوت عال وواضح في كل فرصة”.

وتقدم تونيس، يوم الأحد، باعتذار عن الكلمات “غير اللائقة”، مؤكدًا أنه يدعم قيم شالكه ضد “العنصرية، التمييز والإقصاء”.

ويبدأ شالكه الموسم الجديد من بطولة الدوري بقيادة مدربه الجديد دافيد فاغنر بمواجهة بوروسيا مونشنغلادبلاخ في 17 آب/ أغسطس الحالي.

(أ ف ب)