بطولة العالم للسباحة: رقمان عالميان جديدان لدريسل وسميث

تابع النجم الأميركي كايليب دريسل تألقه وحطم الرقم العالمي في سباق 100 متر فراشة، اليوم الجمعة، في بطولة العالم للسباحة في غوانغجو الكورية الجنوبية، مسجلًا 49.50 ثانية، محطمًا بذلك الرقم السابق للأسطورة -الأمريكي أيضًا- مايكل فيلبس.

وفي نصف نهائي السباق، قلص دريسل (22 عامًا) الرقم العالمي، المسجل باسم فيلبس في بطولة العالم 2009 في روما، بمقدار 32% من الثانية، ليسير بثبات نحو إحراز لقبه الرابع في النهائيات الحالية والحادي عشر في بطولة العالم.

ولدى السيدات، سرقت الأميركية اليافعة ريغان سميث الأضواء في سباق 200 متر ظَهرًا، عندما حطمت الرقم القياسي العالمي المسجل باسم مواطنتها ميسي فرانكلين.

وسجلت سميث (17 عامًا) في نصف النهائي زمن 2:3.35، لتحطم بفارق 0,71 ثانية الرقم السابق لفرانكلين الذي سجلته في الألعاب الأولمبية في لندن 2012.

وتابعت الأميركية سيمون مانويل تألقها في سباقات السرعة واحتفظت بلقب سباق 100 متر حرة.

وعلى الرغم من حلولها أخيرة بين المتأهلات من نصف النهائي، تصدرت مانويل السباق بأكمله من الحارة الرقم 1، وسجلت أفضل توقيت هذه السنة (52.04 ثانية)، متقدمةً على الأسترالية كايت كامل والسويدية سارة سيوستروم.

وأصبحت مانويل، البطلة الأولمبية، أول سباحة تحرز أكثر من لقب عالمي في هذه المسافة، بعد الألمانية الشرقية كورنيليا أندر في 1973 و1975.

وقالت مانويل البالغة من العمر 22 عامًا، والتي عادلت الكندية بيني أوليكسياك في أولمبياد ريو 2016: “شعرت بالضغط قليلًا قبل السباق. شعور الفوز رائع”.

وكانت بطلة العالم السابقة كامبل مرشحة قوية لنيل الذهبية، بيد أنها تركت مانويل تتقدم بفارق كبير في أول خمسين مترًا، فيما بقيت سيوستروم الوحيدة التي حملت الرقم العالمي دون أن تتوج في بطولة العالم.

(أ ف ب)